5 أسباب أهدت نابولي لقب الدوري الإيطالي بعد انتظار سنوات

05 مايو 2023
نابولي حقق اللقب الثالث تاريخياً (أندرياس سولارو/فرانس برس)
+ الخط -

توّج نابولي بلقب الدوري الإيطالي للمرة الثالثة في تاريخه بتعادله الخميس مع أودينيزي، لتعود الفرحة إلى مدينة الجنوب الإيطالي، بعد سنوات من الانتظار طالت منذ موسمي 1986-1987 و1989-1990، في عهد الأسطورة الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا.

ولعبت العديد من الأسباب دوراً في تحقيق نابولي هذا اللقب الغالي، خاصة أن جماهيره تعشق كرة القدم هناك بشكل جنوني، وكانت تنتظر هذه اللحظة يوماً بعد آخر.

أوسيمين الهداف

صاحب الـ24 عاماً، اللاعب القادم من نادي ليل في 2020، خطف الأضواء بشكل لافت في هذه النسخة من الكالتشيو، بعدما استطاع المهاجم النيجري، فيكتور أوسيمين تسجيل 22 هدفاً وصنع 4 أهداف، وكان فعالاً في العديد من المباريات الكبيرة حين احتاجه فريقه.

كفارادونا

اسمه الحقيقي خفيتشا كفاراتسخيليا، شاب يبلغ من العمر 22 عاماً، أطلق عليه لقب كفارادونا تيمناً بالأسطورة الراحل دييغو أرماندو مارادونا بعد الأداء الذي قدمه اللاعب الجورجي، بتسجيله 12 هدفاً وصناعته لعشرة.

الدفاع والهجوم الأقوى

لم ينجح أي فريق في الدوري الإيطالي بأن يتفوق على نابولي من ناحية الأهداف المسجلة وكذلك التي هزّت شباكه، حيث أحرز لاعبوه 69 هدفاً فيما استقبل حارسه فقط 23 هدفاً.

حُسن قيادة سباليتي

أهدر المدرب لوتشانو سباليتي العديد من الفرص للتتويج في السابق بلقب الدوري الإيطالي منها مرة مع إنتر ميلانو، لكن هذه المرة أجاد التعامل مع الموقف ولم يهدر العديد من النقاط، حيث حقق سلسلة انتصارات ونال ما أراد بعد طول انتظار.

تراجع الخصوم

لم يقدم المنافسون في الدوري الإيطالي مستوى ثابتاً هذا الموسم، فالجميع أهدر نقاطاً عديدة، الوصيف لاتسيو خسر 7 مرات وتعادل في مثلها، أما يوفنتوس فقد تلقى 8 هزائم وتعادل 6 مرات، بينما مني إنتر بـ11 هزيمة و3 تعادلات، ثم ميلان بـ7 خسارات و10 تعادلات، ثم روما 6 خسارات و7 تعادلات.

المساهمون