4 مكاسب حققها منتخب السودان بعد التفوق على موريتانيا

07 يونيو 2024
كواسي أبياه خلال مباراة مع منتخب غينيا بيساو على ملعب السويس يوم 2 يوليو/تموز 2019 (فرانس
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب السودان يحقق انتصاراً مهماً على المنتخب الموريتاني بقيادة المدرب كواسي أبياه، معززاً طموحات التأهل لكأس العالم 2026 بفوزه بنتيجة هدفين نظيفين.
- يتصدر السودان المجموعة الثانية بسبع نقاط بعد ثلاث جولات، متقدماً على السنغال بفارق نقطتين، بفضل انتصارين وتعادل، مما يقوي موقفهم في التصفيات.
- تحت إشراف أبياه، شهد الفريق تطوراً في الأداء الهجومي والدفاعي، مسجلاً ثمانية أهداف واستقبال أربعة في آخر سبع مباريات، ما يعكس استراتيجية ناجحة ومستقبل واعد.

واصل منتخب السودان نتائجه المميزة في الفترة الأخيرة، ونجح هذه المرة في العودة بالنقاط الثلاث من نواكشوط، بعد انتصار تشكيلة المدرب الغاني كواسي أبياه على المنتخب الموريتاني، أمس الخميس، بهدفين نظيفين، سجلهما سيف الدين بخيت، وعلي عبيد بالخطأ في مرمى منتخبه، ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

وحقق المنتخب السوداني عدداً من المكاسب إثر انتصاره الثاني في تصفيات المونديال، ما يرفع طموحات الجماهير السودانية في الحلم بالتأهل إلى أكبر المنافسات العالمية للمرة الأولى في تاريخه، وذلك قبل مواجهة منتخب جنوب السودان في جوبا يوم الثلاثاء القادم، رغم أن المهمة لن تكون سهلة في وجود منتخبات عملاقة ضمن هذه المجموعة، يتقدمها المنتخب السنغالي المرشح الأول لخطف بطاقة التأهل.

صدارة المجموعة

استطاع منتخب السودان الوصول إلى النقطة السابعة بعد مرور ثلاث جولات، من خلال تحقيق انتصارين على منتخبي جمهورية الكونغو الديمقراطية وموريتانيا، وتعادل مع منتخب توغو، ليتصدر بذلك رفاق المهاجم محمد عبد الرحمن الغربال المجموعة الثانية، بفارق نقطتين عن المنتخب السنغالي الوصيف الذي تعادل في آخر مباراة أمام منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية (ثالث المجموعة برصيد أربع نقاط) بنتيجة هدف لمثله، فيما يأتي منتخب توغو في المرتبة الرابعة برصيد ثلاث نقاط، ثم منتخب جنوب السودان خامساً برصيد نقطتين، فيما يحل المرابطون في المركز السادس والأخير برصيد نقطة واحدة.

الفوز الأول خارج الديار

بفوزه الذي حققته تشكيلة المدرب كواسي أبياه أمام موريتانيا في نواكشوط، تمكن المنتخب السوداني من الانتصار خارج الديار لأول مرة منذ ثلاث سنوات، حين استطاع زملاء سيف تيري من التفوق على منتخب ساوتومي وبرينسيب، بهدفين نظيفين، في اللقاء الذي أقيم في شهر مارس/آذار من عام 2021، ضمن التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا التي أقيمت في الكاميرون عام 2021، قبل الخسارة ضد منتخب المغرب والتعادل مع منتخبي غينيا وغينيا بيساو في التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2022، ثم الخسارة أمام منتخبات موريتانيا والغابون وجمهورية الكونغو في التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا 2023.

هجوم فعال ودفاع قوي

من بين المكاسب التي حققتها تشكيلة المنتخب السوداني، منذ تولي المدرب الغاني كواسي أبياه مسؤولية تدريب صقور الجديان، شهر سبتمبر/أيلول 2023، أنه عمل على تحسين فاعلية الهجوم وتقوية الدفاع، وذلك من خلال اختيار اللاعبين الأنسب لطريقة لعبه، إذ سجل هجوم منتخب السودان ثمانية أهداف في آخر سبع مباريات لعبها، وذلك ضد منتخبات تنزانيا وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية وتوغو وغينيا بيساو (مرتين) وأخيراً موريتانيا، فيما استقبلت شباك الحارس محمد مصطفى في الفترة نفسها أربعة أهداف فقط، كانت في مباريات تنزانيا وتوغو وغينيا بيساو.

تطور منتخب السودان مع كواسي أبياه

أكد كواسي أبياه أن منتخب السودان يتطور أكثر منذ التعاقد معه خلفاً للمدرب السابق، المغربي بادو الزاكي، لينجح، خلال سبع مباريات بين ودية ورسمية، في تحقيق الفوز أربع مرات على حساب كل من تشاد وغينيا بيساو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموريتانيا، وتعادل في مباراتين أمام منتخبي تنزانيا وتوغو، فيما كانت الخسارة الوحيدة في اللقاء الودي الثاني أمام منتخب غينيا بيساو الذي أقيم شهر مارس الماضي.

المساهمون