4 معلومات قبل قمة إيطاليا وأوكرانيا: الخوف من غياب جديد

20 نوفمبر 2023
منتخب إيطاليا بطل يورو 2020 (كلاوديو فيلا/Getty)
+ الخط -

يواجه منتخب إيطاليا نظيره الأوكراني في آخر جولة من تصفيات يورو 2024 نسخة ألمانيا، وذلك حين يلتقيان، الاثنين، في تمام الساعة 21:45 بتوقيت القدس المحتلة على ملعب باي أرينا في مدينة ليفركوزن.

وتخشى الكرة الإيطالية فشل التأهل إلى بطولة أوروبا للمنتخبات والمنافسة بين الكبار، وهنا 4 معلومات مهمة قبل هذه المواجهة المصيرية.

إيطاليا والمواجهات المفصلية

لم تعش إيطاليا فترات جيدة في السنوات الماضية، كانت قريبة من التأهل لمونديال 2018، لكنها غابت بعد الخسارة في الملحق الأوروبي أمام السويد، وتكرر الأمر في ملحق مونديال قطر 2022 حين هُزمت أمام مقدونيا الشمالية، التي واجهت لاحقاً البرتغال في مباراة الملحق الأخير.

وحققت إيطاليا بين 2018 و2022 لقب يورو 2020 على حساب إنكلترا في ملعب ويمبلي، وكان ذلك مفاجأة للجميع، لكنها اليوم تقف أمام عقبة المباراة المصيرية المؤهلة للبطولات الكبرى، فهل تكسر القاعدة حيث تحتاج لنقطة من أوكرانيا فقط، بحكم المواجهات المباشرة التي تصب في مصلحتها، أم أن نكسة جديدة ستكون قادمة للأزوري؟

أزمة ضربات الجزاء

لمّح المدرب لوتشيانو سباليتي، في حديث له مع الاتحاد الإيطالي، الاثنين، إلى أنّه غيّر رأيه بشأن السماح لجورجينيو بتنفيذ ركلات الجزاء، وذلك بعدما أهدر 4 ركلات ترجيح متتالية لإيطاليا، ومعظمها كان في مباريات مهمة، كان من شأنها أن تقود الأزوري لمونديال 2022 وكذلك أن تحسم الأمور مبكراً أمام مقدونيا الشمالية في المباراة التي أقيمت قبل أيام.

التخوف الدفاعي

يعاني منتخب إيطاليا من الناحية الدفاعية، وهو أمرٌ لم يعتده الأزوري تاريخياً، حيث كان الدفاع هو النقطة الأبرز لأجيال، إن كان عبر تارشيزيو بورغنيتش وغايتانو تشيريا وجياكينتو فاكيتي مروراً بكلاوديو جينتيلي وفرانكو باريزي وباولو مالديني وأليساندرو نيستا وفابيو كانافارو، وصولاً إلى جورجيو كيلليني المعتزل وآخرين.

في الوقت الحالي الأمر مختلف، تعاني إيطاليا من دفاعها وتتلقى الكثير من الأهداف وهو أمرٌ يقلق سباليتي الذي اعترف في حديث لموقع الاتحاد الإيطالي بقوة المنافس ومهاجميه، وقال: "قدرتهم على الهجمات المرتدة يمكن أن تتسبب لنا بمشاكل أيضاً، نحن بحاجة للضغط والحفاظ على ليقاتنا وعدم ترك ثغرات قد يكون من الصعب تغطيتها".

الهجوم والتهديف

ستكون الأنظار موجهة إلى النجم فيديريكو كييزا، الذي تألق ضد مقدونيا الشمالية، وسجل هدفين بعدما كان قد غاب في الفترة الماضية بسبب الإصابات، وهنا ينتظر الجميع من سيكون المهاجم الأساسي ضد أوكرانيا، إذ سيكون الاختيار بين جاياكومو راسبادوري أو جيانلوكا سكاماكا.

المساهمون