حصاد اليوم الأول من أولمبياد باريس.. الصدارة لأستراليا وميدالية عربية واحدة

28 يوليو 2024
مجموعة من الأبطال تألقوا اليوم في باريس، 27 يوليو 2024 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انطلقت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 في باريس، حيث شهد اليوم الأول توزيع 13 ميدالية ذهبية. تألقت الصين بحصد ميداليتين ذهبيتين في الرماية والغطس، بينما تصدرت أستراليا بفضل تألق رياضييها في السباحة.

- حققت اليابانية ناتسومي تسونودا ذهبية الجودو وزن أقل من 48 كيلوغراماً، والكازاخستاني يلدوس سميتوف ذهبية وزن 60 كيلوغراماً. أهدى منتخب فرنسا للرغبي السباعي الميدالية الذهبية الأولى للبلد المضيف.

- في السباحة، حقق الألماني لوكاس مارتينز ذهبية 400 متر حرة، والأسترالية أريارن تيتموس ذهبية 400 متر للسيدات. أستراليا تصدرت ترتيب الميداليات بفضل ذهبية سباق التتابع أربع مرات 100 متر.

انطلقت فعاليات النسخة الـ 33 من دورة الألعاب الأولمبية (الأولمبياد الصيفي 2024)، التي تحتضنها العاصمة الفرنسية باريس، وتتواصل حتى 11 أغسطس/ آب المقبل، وشهد اليوم الأول توزيع 13 ميدالية ذهبية، إذ كانت بداية الصين قوية، وحققت ميداليتين ذهبيتين في منافستي الرماية والغطس، قبل أن تنجح أستراليا في خطف الصدارة في ختام اليوم، بفضل تألق رياضييها في السباحة.

وحققت الصين أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس 2024، وذلك بعدما تمكّن هوانغ يوتينغ وشينغ ليهاو، من حصد المركز الأول في مسابقة الرماية للفرق المختلطة بمنافسات البندقية الهوائية عشرة أمتار، عقب تفوقهما في المباراة النهائية بنتيجة (16-12) على كوريا الجنوبية، التي تُوجت بالميدالية الفضية، فيما كانت الميدالية البرونزية الأولى في دورة الألعاب الأولمبية الحالية من نصيب كازاخستان، بفضل تتويج الثنائي: ألكسندرا لو وإسلام ساتباييف، بتلك الميدالية، إثر فوزهما في مباراة تحديد المركز الثالث على ألمانيا بنتيجة (17-5)، في المنافسة نفسها.

ولم تتوقف الصين عند هذا الحد، إذ واصلت بدايتها القوية في اليوم الأول من الأولمبياد، وذلك بعدما نجح فريق السيدات في الغطس من لوح متحرك بارتفاع ثلاثة أمتار، في التتويج بالميدالية الذهبية الثانية، وجاء هذا بعد الفوز على الولايات المتحدة الأميركية، التي حلّت في المرتبة الثانية بالترتيب، وتحصّلت بذلك على الميدالية الفضية، فيما نالت بريطانيا الميدالية البرونزية.

وعادت الميدالية الذهبية الثالثة في هذا اليوم إلى الأسترالية غريس براون، التي فازت بسباق الساعة في منافسات الدراجات الهوائية، فيما نالت البريطانية، آنا هندرسون، الميدالية الفضية، وذهبت البرونزية إلى الأميركية كلوي دايجرت، أما بالنسبة لمنافسات الرجال، فأهدى الدراج البلجيكي، ريمكو إيفنبول، بلاده أول ميدالية ذهبية، إثر فوزه في سباق ضد الساعة، متفوقاً على الإيطالي فيليبو غانا المتوج بالفضية، وعاد المركز الثالث والميدالية البرونزية للبلجيكي، فاوت فان آرت.

من جانبها، تمكنت مصارعة الجودو اليابانية، ناتسومي تسونودا، من إحراز الميدالية الذهبية الخامسة في هذا اليوم من الأولمبياد الصيفي، عقب فوزها على المانغولية، باسانخوو بافودورج، في نهائي وزن أقل من 48 كيلوغراماً، فيما عادت الميدالية البرونزية لكل من الفرنسية شيرين بوكلي، والسويدية تارا بابولفات، كما حقق الكازاخستاني يلدوس سميتوف ذهبية في وزن 60 كيلوغراماً، بعد فوزه على الفرنسي لوكا مخيدزي، فيما عادت البرونزية لكل من الإسباني فرانسيسكو غاريغوس، والياباني ناغاياما ريوجو. وأهدى منتخب فرنسا للرغبي السباعي الميدالية الذهبية الأولى للبلد المضيف لهذه النسخة من الأولمبياد، وذلك عقب انتصاره في المباراة النهائية بنتيجة (28-7) على منتخب فيجي، الذي حقق الميدالية الفضية، فيما عادت الميدالية البرونزية لمنتخب جنوب أفريقيا، الذي تمكن من تجاوز عقبة منتخب أستراليا، في المباراة الترتيبية بـ (26-19).

وفي منافسات السباحة في الأولمبياد الصيفي 2024، حقق السباح الألماني لوكاس مارتينز الميدالية الذهبية الأولى لبلاده والثامنة هذا اليوم، وذلك في سباحة 400 متر حرة، إذ سجل زمناً قدره ثلاث دقائق و41 ثانية و78 جزءاً من الثانية، متقدماً على منافسه الأسترالي إيليا وينينغتون، الذي حصل على الميدالية الفضية، فيما نال الكوري الجنوبي كيم وو مين الميدالية البرونزية، وفي المقابل أهدت الأسترالية، أريارن تيتموس، الميدالية الثانية لبلدها، عقب فوزها في سباق 400 متر للسيدات، وقد حققت زمناً قدره ثلاث دقائق و57 ثانية و49 جزءاً من الثانية، لتتفوق على الكندية سومر ماكنتوش، صاحبة الفضية، وذهبت البرونزية للأميركية كاتي ليديتسكي.

وخطفت أستراليا صدارة ترتيب جدول الميداليات في الأولمبياد هذا اليوم بفضل الذهبية الثالثة، التي حققها فريق السيدات في سباق التتابع أربع مرات 100 متر، فيما حصدت الولايات المتحدة الأميركية الميدالية الفضية، وعادت البرونزية للصين، وفي الجانب الآخر، كانت الميدالية الذهبية في السباق نفسه بالنسبة للرجال من نصيب الولايات المتحدة الأميركية، فيما نالت أستراليا الميدالية الفضية، وإيطاليا حصدت البرونزية. وأهدى المبارز التونسي، فارس فرجاني، العرب، أول ميدالية أولمبية في دورة الألعاب بباريس، وذلك بعدما فاز بالفضية في سلاح السابر ضمن منافسات المبارزة، عقب خسارته في المباراة النهائية ضد الكوري الجنوبي سانجوك بنتيجة (11-15)، فيما خسر المصري، زياد السيسي، الميدالية البرونزية لصالح الإيطالي، لويجي سمايل، وفشلت الفرنسية أوريان مالو بريتون في إضافة ميدالية ذهبية أخرى لبلادها، وذلك إثر خسارتها في نهائي المبارزة للسيدات أمام كونغ مان واي فيفيان، القادمة من هونغ كونغ.

المساهمون