4 عوامل فنية ساهمت في سقوط برشلونة أمام ريال مدريد.. تعرف عليها

17 أكتوبر 2022
فشل فريق برشلونة في مجاراة قوة ريال مدريد (Getty)
+ الخط -

تعرض فريق برشلونة لأول خسارة له في بطولة الدوري الإسباني وذلك أمام ريال مدريد في الكلاسيكو (3 – 1)، في مواجهة بدا فيها النادي الكتالوني مهزوزا وضعيف الشخصية على أرض الملعب، وعليه تبرز 4 عوامل فنية ساهمت في سقوط النادي الكتالوني.

خط وسط بدون فعالية

أهم نقطة جعلت فريق برشلونة يسقط بسهولة هي المشاكل في خط وسطه، الذي ظهر بدون فعالية، وعليه عانى الثلاثي بيدري، دي يونغ وبوسكيتس أمام الثلاثي توني كروس ولوكا مودريتش وفيديريكو فالفيردي. لم ينجح خط وسط برشلونة في التفوق والمساهمة في توفير الخطورة في الثلث الأخير، بصناعة تمريرات مفتاحية مؤثرة إلى داخل منطقة جزاء ريال مدريد، ولم ينجح في الواجبات الدفاعية أيضاً، لأنه ببساطة خسر الكثير من الثنائيات، ولم يسترجع الكرة بالضغط العالي.

دفاع كارثي في التغطية والسرعة

مشاكل برشلونة الدفاعية لا تنتهي وتحديداً مشكلة التغطية والمجاراة بالسرعة، فإريك غارسيا لا يملك السرعة الكبيرة للحاق بفينيسيوس مثلاً، ولا يملك الظهير، سيرجي روبيرتو، السرعة أيضاً، وفي التغطية سيئ جداً كعادته مع النادي الكتالوني. وحتى كوندي الصفقة الجديدة في الدفاع لم تنجح في إيقاف سرعة مرتدات النادي الملكي وبالتالي سقط برشلونة بدون مقاومة في كل مرة هاجم فيها ريال مدريد.

أجنحة هجومية بدون أنياب

رافينيا وديمبيلي لم يظهرا بالشكل المطلوب أمام ريال مدريد، تارةً بسبب تسرعهما في المراوغة وسوء التصرف بالكرة، وتارةً بسبب التغطية الجيدة من دفاع ريال مدريد على الأطراف، وذلك لأن أنشيلوتي عرف كيف يُغلق الطريق أمام أجنحة الكتالوني السريعة، وبالتالي ظهر الثنائي رافينيا وديمبيلي بمستوى متواضع ولم يُساهما بخلق الخطورة طوال 90 دقيقة، لا بل خرجا قبل نهاية الشوط الثاني وتابعا المواجهة على دكة البدلاء.

غياب العمق الهجومي

من المشاكل الهجومية التي ساهمت في عدم تسجيل برشلونة للأهداف ضد ريال مدريد، غياب العمق الهجومي، فليفاندوفسكي لم يدخل البوكس كثيراً وبالتالي اختفت خطورته المعتادة، وأصلاً لم يُحسن فريق برشلونة إيصال الكرات لليفاندوفسكي بالشكل المطلوب وتحديداً في المناطق التي يُحبها، وبالتالي عانى النادي الكتالوني كثيراً لتسجيل الأهداف.

المساهمون