3 أسبابٍ تقرب المخضرم إسلام سليماني من العودة لمنتخب الجزائر

13 مايو 2024
تألق سليماني الأسبوع الماضي مع ميشلين على ملعبه في مواجهة جينت (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إسلام سليماني، المهاجم الجزائري المحترف بنادي ميشلين البلجيكي، يملك فرصة كبيرة للعودة إلى صفوف المنتخب الجزائري في معسكر يونيو/حزيران لمواجهة غينيا وأوغندا ضمن تصفيات كأس العالم 2026، بعد غيابه عن المعسكر السابق.
- يعاني منتخب الجزائر من نقص هجومي بسبب تراجع أداء بعض اللاعبين مع أنديتهم، مما يجعل خبرة سليماني وتاريخه كأحد هدافي التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال بتسجيله 18 هدفًا، عاملاً مهمًا لإعادته.
- عودة سليماني المتوقعة تأتي في ظل تألقه مع ميشلين البلجيكي، حيث سجل ثلاثة أهداف وقدم تمريرة حاسمة، مما يعزز من فرصه في تقديم الإضافة المطلوبة للمنتخب الجزائري في التصفيات.

يملك المهاجم الجزائري، المحترف في نادي ميشلين البلجيكي، إسلام سليماني (35 عاماً)، حظوظاً وفيرةً للعودة إلى المنتخب الجزائري، في معسكر شهر يونيو/حزيران القادم، الذي تتخلله مباراتان، ضد كلٍ من منتخب غينيا، بإستاد نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائر، ومنتخب أوغندا، بمدينة كامبالا، ضمن الجولتين الثالثة والرابعة، من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026. وغاب إسلام سليماني عن منتخب الجزائر، خلال معسكر شهر مارس/آذار، الذي واجه فيه رفاق عيسى ماندي، منتخبي بوليفيا وجنوب أفريقيا ودياً، وتزامن مع الظهور الأول للمدرب البوسني فلاديمير بيتكوفيتش، الذي قرر حينها، الاستغناء عن عدةِ أسماء، أبرزها رياض محرز وإسلام سليماني، المنتظر أن يعود في المعسكر القادم، للعديد من الأسباب، رغم تقدّمه في السن.

نقصٌ هجومي

يعاني منتخب الجزائر، من غياب الفاعلية في التسجيل من قبل بعض اللاعبين مع أنديتهم، مثل المحترف في نيويورك سيتي الأميركي، منصف بقرار، الذي لم ينجح في التسجيل مع فريقه منذ 10 مبارياتٍ، ما أثار قلق المدرب فلاديمير بيتكوفيتش، رغم أن المهاجم السابق لنادي وفاق سطيف، قدم مستوياتٍ جيدةً في المعسكر الماضي، كما أن المهاجم بغداد بونجاح، يعاني مع فريقه السد القطري، من تذبذب مستواه.

خبرة إسلام سليماني في تصفيات المونديال

أما السبب الثاني، الذي يُقرب إسلام سليماني من العودة للمنتخب الجزائري، فهو الخبرة الكبيرة التي يملكها، خاصةً في تصفيات كأس العالم، فهذا المهاجم يُعتبر الهدافَ الأولَ في تاريخ التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال، بتسجيله 18 هدفاً، مناصفةً مع كلٍ من العاجي ديديه دروغبا، والكاميروني صامويل إيتو، والبوركينابي، موموني داغانو، إذ استطاع سليماني تسجيل خمسة أهدافٍ في تصفيات كأس العالم 2014، ثم أربعة أهدافٍ في التصفيات المؤهلة لنسخة روسيا 2018، وثمانية أهدافٍ في تصفيات مونديال قطر 2022، إضافةً إلى تسجيله هدفاً في لقاء الجولة الأولى من التصفيات الحالية، ضد منتخب الصومال في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ما يعني أنه يملك خبرةً كبيرةً في مثل هذه المواعيد.

عودة قوية 

ويتمثل السبب الثالث، في العودة القوية التي سجلها إسلام سليماني مع فريقه ميشلين البلجيكي، الذي انتقل إليه في الميركاتو الشتوي الماضي، بعد نصف موسمٍ قضاه مع نادي كوريتيبا في الدوري البرازيلي، واستطاع الهداف التاريخي لمنتخب الخضر تسجيل ثلاثة أهدافٍ، وتقديم تمريرةٍ حاسمةٍ واحدةٍ، في الوقت الذي تعرض فيه لانتقاداتٍ قويةٍ، من قبل مدربه وجماهير فريقه الحالي، بسبب انطلاقته المتواضعة.

المساهمون