بعد إرجاع الكرة برأسه إلى الحارس... لماذا عاقبه الحكم؟

27 فبراير 2017
52736270-35A1-43E1-9D9C-248EED69D4C7
+ الخط -
شهدت مباراة إنتر ميلان وروما في الجولة الـ 26 من بطولة الدوري الإيطالي لقطة مثيرة للجدل كان نجمها الكرواتي إيفان بيرسيتش، الذي أعاد الكرة إلى حارسه هاندانوفيتش برأسه وتلقى على إثرها بطاقة صفراء من حكم المباراة.

وحدثت اللقطة عند الدقيقة السادسة من المباراة عندما دخل الكرواتي إيفان بيرسيتش داخل منطقة جزاء فريق إنتر ميلان الإيطالي، ليروض الكرة على قدمه باتجاه رأسه ويعيدها إلى حارس مرماه سمير هاندانوفيتش الذي التقطها بيديه ولم يكترث للمخالفة التي حصلت.

وفي وقت لم ينتبه أي لاعب من روما لهذا الخطأ الذي حصل، فطن دانييلي دي روسي لهذا الخطأ ورفع يديه مطالباً بإعلان خطأ لمصلحة فريق روما، وهو الأمر الذي حصل بعد ذلك مباشرةً، لأن حكم اللقاء انتبه لطريقة إعادة الكرة إلى الحارس.

وتوجه حكم المباراة باولو تاغليافانتو مباشرةً نحو بيرسيتش ورفع في وجهه البطاقة الصفراء وأعلن عن خطأ غير مباشر داخل منطقة الجزاء، وذلك خرق النجم الكرواتي لقوانين الفيفا عبر إعادة الكرة إلى حارسه بعد ترويض الكرة على قدمه.

ورغم أن بيرسيتش أعاد الكرة برأسه، إلا أن المادة 12 من قوانين الفيفا تشير: "يمكن للاعب تمرير الكرة إلى حارسه مستعملاً الرأس، الصدر، الركبة....ما عدا القدم)، لكن يمنع منعاً باتاً استعمال الغش لإعادة الكرة، عبر تحضير الكرة على القدم ثم إعادتها للحارس، حيثُ يعاقب اللاعب في هذه الحالة برفع البطاقة الصفراء مباشرةً".

يذكر أن النجم الإيطالي ماركو فيراتي، لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، تلقى بطاقة صفراء في وقت سابق بسبب نفس اللقطة تقريباً، فعندما كانت الكرة بين قدميه، انخفض باتجاه الأرض وأعادها إلى الحارس برأسه، الأمر الذي اعتبره الحكم غشاً.

ذات صلة

الصورة
بن ناصر مهم في حسابات ميلان (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد المدير التنفيذي لنادي ميلان الإيطالي، جورجو فورلاني (45 عاماً) أن نجم وسط الميدان، إسماعيل بن ناصر، يُعتبر لاعباً مهماً في نادي ميلان الإيطالي.

الصورة
فييري واحد من المهاجمين الكبار في تاريخ منتخب إيطاليا (العربي الجددي/Getty)

رياضة

حلّ نجم منتخب إيطاليا السابق، كريستيان فييري، ضيفاً على صحيفة العربي الجديد، للحديث عن منتخب إيطاليا المشارك في بطولة يورو 2024.

الصورة
رحيمي سيكون خياراً مهماً للمدرب وليد الركراكي في منتخب المغرب (Getty)

رياضة

تحدّث النجم المغربي، لاعب نادي العين الإماراتي، سفيان رحيمي (27 عاماً)، خلال المؤتمر الصحافي الذي تلى التتويج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

الصورة
حسام غشة بقميص الترجي على ملعب حمادي العقربي يوم 18 من هذا الشهر (Getty)

رياضة

عبّر نجم نادي الترجي التونسي حسام غشة عن حلمه باللعب لمنتخب بلاده الجزائر، بالتزامن مع المستوى الجيد الذي يقدمه مع فريقه، ومساهمته في بلوغ المباراة النهائية

المساهمون