من مجزرة بورسعيد إلى باتيستوتا... أحداث اليوم

01 فبراير 2017
سقط يومها 72 مشجعاً من جماهير الأهلي (Getty)
+ الخط -
يعود تاريخ 1 فبراير/ شباط بنا سنوات إلى الوراء، كي نعيش معه لحظات أليمة لا ينساها عشاق الرياضة حول العالم، فيما يرتبط بعضها بلقطات خُلّد أبطالها في الذاكرة، وكانت لهم بصمة كبيرة.

- في مثل هذا اليوم 1 فبراير/ شباط 2012 شهد العالم بأسره أكبر مجزرة في تاريخ كرة القدم بمصر، فخلال مباراة الأهلي ونظيره المصري في بورسعيد سقط 72 مشجعاً من الأهلي بعدما تم الاعتداء عليهم بالسلاح الأبيض والآلات الحادة في أرضية الميدان، إضافة لإقفال قوات الشرطة معظم المخارج والإبقاء على باب واحد فقط.

- رحل في تاريخ اليوم عام 2014 المدرب الإسباني لويس أراغونيس سواريز، والذي ولد يوم 28 يوليو/تموز 1938. خلال مسيرته كلاعب بدأ مع خيتافي وتنقل بين عدة أندية حتى بات أيقونة لجماهير أتلتيكو مدريد الذي اعتزل معه سنة 1974. بعد اعتزاله أشرف على الروخي بلانكوس والكثير من الفرق على غرار برشلونة وإشبيلية وفالنسيا، قبل أن يتسلّم المنتخب الإسباني ويقوده للقب يورو 2008.

- ولد في مثل هذا اليوم عام 1969 اللاعب الأرجنتيني غابريا باتسيتوتا، وبلغ بذلك عامه الـ48. وبدأ مسيرته الاحترافية من بوابة فريق نيو أولد بويز قبل أن يلعب لريفر بليت ومنه انتقل إلى الغريم بوكا جونيورز. وفي عام 1991 انتقل إلى فيورنتينا الإيطالي واستمر معهم حتى 2000، ليقرر بعد ذلك اللعب مع نادي روما ثم إنتر ميلان لفترة قصيرة قبل أن يرحل إلى قطر ويلعب مع العربي ويعتزل معه في نهاية الأمر عام 2005.

- حصد المنتخب الليبي لكرة القدم في مثل هذا اليوم بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين، حين فاز على نظيره الغاني بركلات الجزاء 4-3 على إثر انتهاء المباراة بوقتها الأصلي والإضافي بنتيجة 0-0. وجرى ذلك اللقاء أمام 16,505 مشجعين على ملعب "كيب تاون" في جنوب أفريقيا.


دلالات
المساهمون