فساد كرة أميركا (16)... ما هي التسوية المالية المُزيفة؟

16 نوفمبر 2015
التسوية المالية بالأرقام (العربي الجديد)
+ الخط -

إنه الجزء الأخير من تحقيق فساد كرة أميركا، النهاية لم تكن سعيدة لأنها انتهت بتسوية مالية "مُزيفة" ولم تجد حلاً للمرض المُزمن وكيفية معالجته بشكل جدي، وفي الحلقة الأخيرة يكشف "العربي الجديد" تفاصيل هذه التسوية المالية.

الحلقة الـ16 والأخيرة: ما هي التسوية المالية المُزيفة
يشرح جيسون بريسلو مراسل صحيفة "فرونتلاين" التسوية المالية التي أقرها الاتحاد الأميركي بعد مقاضاة اللاعبين السابقين للاتحاد، وبالنسبة لبريلسو فإن دماغ لاعب كرة القدم الأميركية أصبح له قيمة مالية. فبالنسبة للاتحاد الأميركي ووفقاً للتسوية المالية فإن قيمة دماغ لاعب مُحدد قد تصل إلى خمسة ملايين دولار في وقت قد لا يكون قيمته دولار واحد بالنسبة للاعب آخر لماذا؟

بعد اكتشاف إصابة "المريض صفر" الذي تناولته صحيفة "العربي الجديد" في الجزء الأول مايك ويبستير الذي فتح باب التساؤل حول قضية "الارتجاج الدماغي"، وبعد صدور التسوية المالية قسم الاتحاد الأميركي هذه التسوية، وفقاً لإصابة اللاعبين، لأن كل لاعب وإصابته تختلف عن لاعب آخر وهذا ما جعل الاتحاد يُقسم الأموال بحسب الإصابة وخطورتها.

وتُقسم كل حالة وفقاً لثلاثة عناصر، بدايةً من العمر الذي أصيب فيه اللاعب وظهرت عليه عوارض الإصابة في الدماغ، ثانياً مدى خطورة هذه الإصابة وتأثيرها على حياة اللاعب في المستقبل، وأخيراً مدة مسيرته في ملاعب الكرة الأميركية. مثلاً اللاعب كيفين تورنير الذي اعتزل في عام 1999 بعد ثمانية مواسم، وعندما بلغ عامه الـ 45 تبين أنه مصاب بمرض دماغي مُزمن، فهذا اللاعب يحصل على أعلى دفعة مالية وهي خمسة ملايين دولار.

وبالتالي فإن هذا الجدول يقسم اللاعبين على هذا الأساس وبالتالي فإن اللاعب الذي يتبين أنه مصاب بهذا المرض مثلاً في عمر الـ 80 يحصل على 50 ألف دولار، لكن المشكلة الأساسية أن هذه التسوية المالية لا تشمل اللاعبين الذين يلعبون الآن.

المساهمون