الجزائري بهلول لـ"العربي الجديد": بيتكوفيتش مدرب كبير وهذا ردي على عمدة مرسيليا

17 يوليو 2024
أوضح جيلالي بهلول رأيه في قرار تعيين بيتكوفيتش مدرباً لمنتخب الجزائر (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تحدث المدرب الجزائري، المقيم في فرنسا، جيلالي بهلول (42 عاماً)، عن قضية مواطنه، يوسف عطال، الذي كان قريباً جداً من نادي أولمبيك مرسيليا، غير أنّ بعض المسؤولين المحسوبين على الطبقة السياسية في فرنسا، على غرار عمدة مرسيليا، عارضوا هذه الصفقة، بسبب موقف اللاعب السابق، وتضامنه مع القضية الفلسطينية وقطاع غزة، الذي يشهد حرب إبادة من قِبل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكشف بهلول، المدرب السابق لنادي شبيبة القبائل والعديد من الأندية الأفريقية الأخرى، في حوار خصّ به "العربي الجديد"، اليوم الأربعاء، عن رأيه في مدرب منتخب الجزائر، البوسني فلاديمير بيتكوفيتش، وكذلك في إمكانية عودة نجم الأهلي السعودي، رياض محرز، إلى تشكيلة "الخُضر"، وأيضاً انتقال محمد الأمين عمورة إلى فولفسبورغ الألماني، في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وغيرها من النقاط الأخرى.

أنت مقيم في مرسيليا وقريب من الجالية الجزائرية التي تضغط للتعاقد مع يوسف عطال، رغم أن هناك معارضين سياسيين لهذه الصفقة.. رأيك في ذلك؟

- بخصوص قضية يوسف عطال، الكثير هنا في مرسيليا غير سعداء بتصريحات عمدة المدينة حول هذه الصفقة، بصفتي مشجعاً لهذا النادي، وابناً لمدينة مرسيليا، وجزائرياً أيضاً، أرى أن هذا المسؤول بالغ كثيراً في تصريحاته، وليس له دخل في شؤون الفريق أصلاً، وأعتقد أنه حاول أن يثير ضجة فقط. نادي أولمبيك مرسيليا يبقى أكبر منه بكثير، تمنياتي وتمنيات الكثير هنا أن تنجح هذه الصفقة، لأن عطال مناسب للفريق، وكذلك النادي بحاجة لخدماته، وأؤكد أنه إذا لم ينجح هذا الانتقال، فإن أولمبيك مرسيليا هو أكبر الخاسرين، وليس اللاعب، الذي يبقى ابن بلدي، وأتمنى له التوفيق والذهاب بعيداً في مشواره الكروي.

وماذا تقول عن اهتمام أولمبيك مرسيليا بضم بشير بلومي؟

- أعتقد أن بشير بلومي يسير في الطريق الصحيح، أتمنى فعلاً رؤيته في نادي أولمبيك مرسيليا، حتى وإن لم يأتِ فرغبتي هي أن أراه في نادٍ كبير آخر، نصيحتي له بألا يتعجل، حتى وإن استمر في البرتغال، فهذا ليس سيئاً بالنسبة له، بالعكس سيكون في صالحه، وسيسمح له بتثبت مكانته أكثر، خاصة أننا نعرف أن كبار الأندية هناك، مثل سبورتينغ لشبونة وبورتو وبنفيكا، لا تضيع بسهولة مثل هذه المواهب، المهم عليه أن يواصل العمل، مثلما كان الحال الموسم الماضي مع فريقه الحالي، فارنسي البرتغالي.

هل أصاب الاتحاد الجزائري لكرة القدم "فاف" بالتعاقد مع المدرب بيتكوفيتش الذي لا يمتلك الخبرة الأفريقية؟

- صحيح فلاديمير بيتكوفيتش لا يملك الخبرة في الملاعب الأفريقية، لكنه يملك الخبرة كمدرب وطني، الآن لا يجب أن نكذب على أنفسنا، حتى جمال بلماضي قبل قدومه لم يكن يملك الخبرة في أفريقيا، لكنه قاد المنتخب الجزائري للتتويج في مصر عام 2019، وقبل ذلك تعاقدنا مع مدربين يعرفون القارة السمراء جيداً، ولم يقدموا أي إضافة للكرة الجزائرية، أرى أن هذا المدرب خيار موفق، لأنه يملك الشخصية التي تُناسب اللاعب الجزائري، وأتمنى له كل النجاح والتوفيق.

في آخر ظهور للمنتخب الجزائري مع بيتكوفيتش سقط "الخُضر" أمام غينيا وتداركوا أمام أوغندا.. كيف وجدتم الأداء وهل لمسة المدرب كانت حاضرة؟

- عادي جداً أن يكون هناك تعثر ثم نهوض، في المباراة الأولى ضد غينيا ارتكبنا أخطاءً، ولم تكن هناك روح قتالية حاضرة، لكن أمام أوغندا رأينا وجهاً آخر، خاصة من الجانب الذهني والنفسي، وهنا ظهرت لمسة المدرب، رغم أننا كنا متأخرين في النتيجة. يجب أن نصبر على هذا المدرب ونعطيه الوقت الكافي، لكي يُظهر ما يُمكن أن يقدمه للمنتخب الجزائري، ويُحقق الأهداف المتفق عليها، وأنا كمشجع لديَّ معرفة واسعة بقدراته ومتفائل بالتأهل لكأس العالم المقبلة.

● هل أنت مع عودة محرز للمنتخب الجزائري أم ضدها ولماذا؟

- رياض محرز يبقى رياض محرز اللاعب الكبير والمعروف، ولا أحد يُمكنه القول إنه ضد عودته لمنتخب الجزائر، هو يُعتبر أحد أهم اللاعبين في تشكيلة "الخُضر" خلال السنوات السابقة، وقدم العديد من الجوانب، وليس فنياً فقط، نحن الآن نقترب شيئاً فشيئاً من كأس العالم 2026، ويجب أن نستفيد من كل اللاعبين المهمين مثل محرز، فهو لديه الخبرة التي نحتاجها في المواعيد المهمة، إضافة إلى أنه ليس اللاعب الذي يستحق أن يخرج من الباب الضيق، بعد الخدمات التي قدمها للمنتخب الجزائري.

عمورة صنع الحدث مؤخراً بانضمامه إلى فولفسبورغ الألماني.. ما رأيك في هذه الصفقة؟

- محمد الأمين عمورة يستحق ما حققه حتى الآن، فقد رأينا كم عمل واجتهد ليصل إلى هذا المستوى، وهو باستطاعته التطور أكثر، عطفاً على موهبته الكبيرة، والدليل على ذلك تهافت الأندية على خدماته، فليس من السهل أن تنتقل إلى فولفسبورغ بعد وقت قصير لك في أوروبا، ونتمنى أن نراه في فريق أكبر مستقبلاً، ويبقى مثالاً يُحتذى به عند سائر اللاعبين الشباب الممارسين في الدوري الجزائري لكرة القدم.

كيف تقيّم تجربتك مع شبيبة القبائل مدرباً للفريق ولماذا لم يجر الاحتفاظ بخدماتك رغم نتائجك الطيبة؟

- بالنسبة لي كانت تجربة جيدة، كما كان شرفاً كبيراً أن أدرب فريقاً مثل شبيبة القبائل، وهذه التجربة كانت الأولى لي في الجزائر، وقد تقبّلت قرار مغادرتي بكل صدر رحب، لأن الإدارة كانت تريد التعاقد مع مدرب آخر، وهذا شيء لم يؤثر فيّ، أتمنى التوفيق لهذا النادي، وتحقيق طموحات جماهيره الوفية.

ما رأيك في ما تحقق لهذا الفريق الباحث عن العودة للألقاب؟

- يبقى فريق شبيبة القبائل نادياً كبيراً ومعروفاً، ومن المطلوب أن يُنافس كل موسم على الألقاب، مثلما هو حال اتحاد العاصمة ومولودية الجزائر ووفاق سطيف وشباب قسنطينة وغيرها، والأسماء التي جرى ضمها قادرة على تقديم الإضافة، خاصة مع الخبرة التي اكتسبوها، مثل المدافع محمد الأمين مداني، الذي صار لاعباً دولياً.

من بين الأسماء التي انضمت لشبيبة القبائل هناك المدافع الدولي محمد أمين مداني.. كيف وجد المدرب جيلالي بهلول مستواه مع "الخُضر"؟

- أرى محمد الأمين مداني من أحسن المدافعين في الدوري الجزائري لكرة القدم، وقد أعطى مؤشرات إيجابية في أول مباراة له مع "الخُضر"، ورغم الخطأ الذي وقع فيه، لكن ذلك لم يؤثر به، وحافظ على تركيزه بشكل كبير، وأعتقد أن لديه الإمكانات ليبقى ضمن خيارات المدرب البوسني، فلاديمير بيتكوفيتش، مستقبلاً.

المساهمون