هل ينقذ الذكاء الاصطناعي نجوم كرة القدم من إصابات الركبة وكابوسها؟

13 أكتوبر 2024
رودري تعرض لقطع في الرباط الصليبي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

بات الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن واللاعبان الإسبانيان رودري وداني كارفاخال آخر الضحايا في قائمة طويلة ممن يعانون إصابات الركبة الخطرة. وتعد إصابات الركبة أمراً شائعاً في عالم كرة القدم، لذا فإنّ العثور على مفتاح الوقاية منها يعد أمراً مثيراً للاهتمام بشكل خاص للطب الرياضي، والأمر يتعلق هذه المرة بالذكاء الاصطناعي. 

وبيّن تقرير لصحيفة ماركا الإسبانية، أول من أمس الجمعة، أن كيلين شو وبافي ميتاكار، وهما شابان من لندن، جذبا انتباه العديد من وسائل الإعلام الإنكليزية بفضل اختراعهما نوعاً من الوسائد الهوائية، التي تخرج عندما يكون المفصل على وشك الانكسار، لمنع تمزق الرباط. ومن خلال حساباتهما على وسائل التواصل الاجتماعي، شارك الشابان المعلومات ومقاطع الفيديو حول طبيعة عمل هذا الجهاز. وأوضحا في شرحهما أنّ "هذا البرنامج المعتمد على الذكاء الاصطناعي باستطاعته التقاط بيانات للرياضيين حول حالة الركبة (على سبيل المثال، تراخيها)، ويمكنهم استخدامه ليتكيف مع روتين تدريبهم، ومنع الإصابات من خلال انتشار الوسادة الهوائية".

وأوضح الشابان آلية عمل وسادة الركبة هذه، فعلى سبيل المثال، إذا كان لاعب كرة قدم يرتديها أثناء المباراة، فإنها قادرة على إرسال رسالة تحذير بأنّ اللاعب، الآن، لديه نسبة 5% أعلى من زاوية دوران الركبة الصحيحة، و3% أعلى من التراخي الطبيعي، ما يعرضه لخطر إضافي بنسبة 10% للإصابة بتمزق الرباط الصليبي الأمامي، لذا تقترح عليه الراحة مدة 15 دقيقة وإنهاء النشاط الرياضي في 30 دقيقة. وفي حالة قيام الرياضي بحركة غير مريحة، فإنّ "الوسادة الهوائية تعمل بمثابة خط الدفاع الأخير، ما يضمن بقاء ركبته في مكانها".

المساهمون