هل ينجح نادال في العودة إلى ملاعب التنس؟

22 أكتوبر 2023
يأمل نادال بتحقيق عدد من البطولات قبل إعلان اعتزاله (غامبيرو سوبيستو/Getty)
+ الخط -

قرر النجم الإسباني المخضرم، رافاييل نادال، العودة مرة أخرى إلى ملاعب التنس في بداية موسم 2024، بعدما غاب طويلاً عن خوض المنافسات الدولية، بسبب الإصابة القوية التي تعرض لها في بداية العام الحالي.

قرار عودة نادال مرة أخرى إلى ملاعب التنس، جعل الجماهير الرياضية ووسائل الإعلام العالمية تتحدث عن احتمال نجاحه في حصد عدد من الألقاب في موسمه الأخير، قبل أن يقرر الإسباني إعلان اعتزاله بشكل رسمي، بحسب ما ذكره في تصريحات سابقة.

وقدم العديد من نجوم رياضة التنس السابقين النصائح إلى رافاييل نادال، وفي مقدمتهم الإسباني خوسيه هيغوراس (70 عاماً)، الذي يعد أحد أساطير التدريب في كرة المضرب، بعدما أشرف على عدد من اللاعبين، أبرزهم روجر فيدرر، بيت سامبراس، كارلوس مويا.

ونقلت صحيفة "ماركا" الإسبانية، عن خوسيه هيغوراس قوله: "أطلب من رافا نادال عدم اللعب في حال لم يكن مستعداً بنسبة 100 بالمئة، لأنه إن لم يكن جاهزاً وخاض البطولات، فربما سنشاهده يعاني".

وتابع: "من المحتمل أن يواجه نادال انتكاسة جديدة، وتتجدد إصابته التي يعاني منها، وسيضيع على نفسه فرصة تحقيق المزيد من الألقاب. نصيحتي المباشرة له، عليك أن تسأل نفسك إن كنت مستعداً للعب، وإذا كان جوابه بنعم، فأنا أدعمه، وأظنه قادرا على المنافسة وتحقيق النجاح".

وأوضح: "يجب على نادال المشاركة في بطولات عادية، حتى يحصل على شعور جيد، ويلعب بالمستوى الذي يريده، وفي حال وجد حالته الجسدية جيدة، فإنه سيصل إلى الأهم، وهو قدرته على المنافسة في بطولة كبرى".

وأردف: "هناك بعض اللاعبين في عالم التنس يمكنهم أخذ فترات راحة لعدة أسابيع وتصل في بعض الأحيان لشهر، وعندما يعودون مرة أخرى، فإنهم يقدمون الأداء المميز، ولا يظهر للجماهير بأن مستواهم تراجع نهائياً، لكن بعض اللاعبين لا يستطيعون فعل ذلك".

واختتم خوسيه هيغوراس حديثه: "الشيء المثالي لرافا نادال الآن بعد عودته من الإصابة، هو خوض بطولتين أو ثلاث أو أربع بطولات تمنحه فرصة الفوز في المواجهات، وبعدها يستعيد تألقه في الملاعب".

المساهمون