هل يمكن للاتحاد الدولي إيقاف التعاقدات في السعودية؟

25 اغسطس 2023
نيمار سيكون إضافة قوية للدوري السعودي (محمد سعد/Getty)
+ الخط -

تواصل أندية الدوري السعودي تعاقداتها القوية لجلب أبرز نجوم كرة القدم العالمية، بداية من كريستيانو رونالدو الذي وقع لفائدة النصر السعودي في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، وصولا إلى الدولي الإسباني إيمريك لابورت الذي تعاقد مع نفس الفريق، ليكون حتى اليوم آخر اللاعبين المنضمين إلى الدوري.

وتحدثت صحيفة "ماركا" الإسبانية، الجمعة، عن حقيقة قدرة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على التدخل لإيقاف هذه الصفقات التي كلفت الفرق أموالا طائلة، وأثبتت عجز الأندية الأوروبية أمام الوجهة الجديدة التي أصبحت مفضلة لنجوم العالم.

وتعتبر لوائح "فيفا" أن كل دوري مطالب بضبط قوانينه الخاصة المتعلقة بسوق الانتقالات، وبالتالي ليس مخولا لها أن تتدخل لتحديد سقف الإنفاق في كل فريق، وحتى الاتحادات القارية نفسها ليس بإمكانها التدخل لفرض شروطها بشأن ذلك.

ويعتبر الاتحاد الدولي أن مهامه هي الحرص على الإيفاء بالالتزامات التعاقدية بين الأندية واللاعبين، مع وصول الأموال الموجودة في العقود إلى أصحابها، وما عدا ذلك لا يتعلق بمهامه، خصوصا أنه سبقت له معاقبة الهلال والاتحاد في السعودية، لكن بسبب عدم وصول أموال الصفقات إلى أندية أخرى.

ويبدو أن هدف السعودية مستقبلا هو الترويج لتنظيم كأس العالم في عام 2034، مع امتلاك الدوري السعودي أفضل 300 لاعب في العالم.

المساهمون