القنابل الدخانية في عالم كرة القدم: مقالب وعقوبات وإيقاف مواجهات

19 اغسطس 2024
بايرن تعرض لعقوبة من يويفا بسبب القنابل الدخانية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تحضر القنابل الدخانية بكثرة في الملاعب، خصوصاً في لقاءات القمة و"الديربيات" المثيرة التي تشهدها الدوريات، سواء على مستوى كرة القدم العالمية أو حتى العربية. لكن بحسب تقرير صحيفة ذا صن اللندنية، الأحد، حرصت مجموعة من جماهير فريق فيرينكافروس المجري، على إعداد مقلب بطريقة مختلفة، بأنصار المنافس بودابست أوغبيست، في لقاء الديربي.

وتلاقى الفريقان في قمة الدوري المجري، مساء السبت الماضي، وأدخل أحد الألتراس جهاز تحكم عن بُعد، قبل أن يتم تفجير إحدى القنابل الدخانية، تم زرعها في مدرجات الفريق المنافس، قبل ساعات من انطلاق المباراة، لينبعث منه دخان أخضر (ألوان فريق فيرينكافروس)، في الوقت الذي حاول فيه العديد من مشجعي الفريق الزائر، الذين كانوا يرتدون ملابس بنفسجية، العثور على مصدر هذه الحادثة.

وفي شهر مايو/أيار 2023، أُجبر الحكم على عدم إكمال مواجهة أياكس ومضيفه غرونينغن في الدوري الهولندي، بعد إلقاء أنصار الفريق صاحب الأرض عدداً من القنابل الدخانية على أرضية الملعب، وفق موقع نوس الهولندي. وتوقفت المباراة أول مرة في الدقيقة السادسة، حينها أُلقيت قنابل دخانية، في وقت اقتحم فيه أحد الجماهير أرضية الملعب، حاملاً لافتة تطالب إدارة نادي غرونينغن بالرحيل.

وفي شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، فرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، غرامة قدرها 40 ألف يورو على بايرن ميونخ الألماني، بسبب استخدام جماهيره قنابل دخانية، خلال عدة مباريات في دوري أبطال أوروبا، وهدد بمنع مشجعيه من حضور مباريات مستقبلية خارج أرضه في المسابقة القارية. ومن جهته، وجه البايرن نداءً عاجلاً إلى جماهيره، للامتناع عن استخدام الألعاب النارية في الملاعب مستقبلاً.