الحظ يعاند الباريسي.. مواجهات صعبة في ثمن نهائي أبطال أوروبا فهل يتخطاها؟

07 نوفمبر 2022
يسعى فريق باريس سان جيرمان الفرنسي لتحقيق لقب الأبطال (Getty)
+ الخط -

يتحدى فريق باريس سان جيرمان الفرنسي منافسه بايرن ميونخ الألماني، في واحدة من أقوى موجهات دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وهي فرصة لأصدقاء النجم الفرنسي، كيليان مبابي، للثأر من النادي البافاري، بعد الخسارة في نهائي موسم 2020/2019 الذي أقيم في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وبعدما أوقعت قرعة دور الـ16 لدوري الأبطال كتيبة المدير الفني كريستوف غالتييه في مواجهة فريق بايرن ميونخ الألماني، فإن نادي العاصمة الفرنسية دائماً ما يصطدم بمواجهات صعبة وكبيرة في دور الـ16 لأغلى المنافسات الأوروبية في آخر 8 مواسم.

واستطاع فريق باريس سان جيرمان التأهل للمرة الـ11 على التوالي للدور الثاني من دوري الأبطال، ليواجه ناديي فالنسيا الإسباني موسم 2012/ 2013، وباير ليفركوزن الألماني موسم 2013/ 2014، وينجح في تجاوزهما والتأهل إلى الدور ربع نهائي.

ومنذ نسخة 2014/ 2015، لم تكن القرعة رحيمة بالنادي الباريسي، إذ أوقعته قرعة الدور الثاني في مواجهة نادي تشلسي الإنكليزي، بعدما حلّ ثانياً في المجموعة التي ضمت برشلونة الإسباني وأياكس امستردام الهولندي وأبويل نيقوسيا القبرصي، ولكنه استطاع تجاوز "البلوز" والتأهل لربع النهائي، قبل الإقصاء أمام برشلونة حامل لقب ذلك العام.

وأعاد النادي الفرنسي تكرار التجربة بعدما حلّ في دور المجموعات وصيفاً لريال مدريد الإسباني، بطل نسخة موسم 2015/ 2016، لتضعه قرعة دور ثمن النهائي في مواجهة أخرى مع تشلسي، وينجح في الفوز عليه ذهاباً وإياباً ويتأهل للدور ربع نهائي لمواجهة مانشستر سيتي.

وفي الموسم التالي، تأهل النادي الباريسي للدور الثاني وصيفاً لأرسنال الإنكليزي في المجموعة التي ضمت أيضاً كلاً من لودوغوريتس رازغراد البلغاري وبازل السويسري، ولكن القرعة وضعت رفقاء النجم السويدي إبراهيموفيتش في مواجهة برشلونة الإسباني مرة أخرى.

وتبدو أن مواجهة الأندية الأوروبية الكبيرة لنادي باريس سان جيرمان في الدور الثاني بمسابقة دوري أبطال أوروبا، بينها قصة كبيرة، فبعدما تأهل الفريق متصدراً المجموعة التي ضمت بايرن ميونخ الألماني وسلتيك الاسكتلندي وأندرلخت البلجيكي، أوقعت القرعة نادي عاصمة الأنوار وجهاً لوجه مع ريال مدريد، بطل ذلك الموسم 2017/ 2018.

وفي الوقت الذي خرج فيه نادي باريس سان جيرمان متصدراً مجموعة الموت موسم 2018/ 2019، والتي ضمت أندية ليفربول الإنكليزي، حامل لقب تلك النسخة، ونابولي الإيطالي وسرفينا زفيزدا الصربي، لم ترحمه القرعة التي وضعته في مواجهة مانشستر يونايتد الإنكليزي.

وكان موسم 2019/ 2020 استثنائياً في تاريخ النادي الفرنسي، الذي وصل إلى نهائي البطولة بعدما تصدر المجموعة الأولى التي ضمت ريال مدريد الإسباني وكلوب بروج البلجيكي وغلطة سراي التركي، ومن ثم أوقعته القرعة مع نادي بوروسيا دورتموند الألماني في الدور الثاني، لينجح في التأهل ويواجه أتالانتا الإيطالي في ربع النهائي، ولايبزيغ الألماني في نصف النهائي، قبل الخسارة أمام بايرن ميونخ في النهائي.

وواصل فريق باريس سان جيرمان عروضه القوية في دوري أبطال أوروبا وتصدر مجموعته موسم 2020/ 2021، التي ضمت لايبزيغ الألماني ومانشستر يونايتد الإنكليزي وإسطنبول باشاك شهير التركي، قبل أن تضعه القرعة وجهاً لوجه أمام برشلونة الإسباني في الدور الثاني، ولكنه نجح في التأهل ومن ثم إقصاء بايرن ميونخ الألماني في ربع النهائي، قبل مغادرة البطولة بالإقصاء أمام مانشستر سيتي الإنكليزي في نصف النهائي.

وفي الموسم الماضي، حلّ رفقاء النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في المركز الثاني خلف فريق مانشستر سيتي الإنكليزي، قبل أن تضعه قرعة دور الـ16 في مواجهة نادي ريال مدريد الإسباني، الذي أقصى النادي الباريسي وتابع طريقه نحو تحقيق لقب البطولة على حساب فريق ليفربول الإنكليزي في النهائي.

المساهمون