هل كان قرار الحكم صحيحاً باحتساب هدف تونس وإلغاء آخر لفرنسا؟ الشريف يشرح المسألة

الدوحة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
30 نوفمبر 2022
فرنسا تونس
+ الخط -

شهد الشوط الثاني من مباراة تونس وفرنسا ضمن الجولة الثالثة لدور مجموعات كأس العالم 2022 في قطر لقطتين تحكيميتين بعد هدفين واحد لنسور قرطاج وآخر للديوك، على استاد المدينة التعليمية.

وانتهت المباراة بفوز تونس بهدفٍ دون مقابل على حساب فرنسا اليوم الأربعاء، سجله اللاعب وهبي الخزري، لكن سبقته لقطة في وسط الملعب بين فوفانا وإلياس السخيري، بينما سجلت فرنسا هدفاً أيضاً في الشوط الثاني عن طريق أنطوان غريزمان وألغاه الحكم النيوزيلندي ماثيو كونجر بداعي التسلل.

وقال الخبير التحكيمي في "العربي الجديد"، جمال الشريف عن الحالة الأولى: "في الدقيقة 58، جاء هدف تونس عن طريق وهبي الخزري، وذلك بعدما سبقه صراع ومنافسة في وسط الميدان بين إلياس السخيري والفرنسي فوفانا، كان هناك عملية مسك من القميص وكانت لفترة بسيطة، ولم تكن مؤثرة أو معطلة للاعب للمنافسة على الكرة، حيث نجح لاعب تونس في استخلاصها وتمريرها وبالتالي كان هدف تونس صحيحاً".

وتطرق الحكم الدولي السابق بعدها للقطة الثانية، وقال: "في الدقيقة 98 سجلت فرنسا هدفاً عن طريق أنطوان غريزمان الذي كان في موقف تسلل حين لُعبت الكرة إلى داخل منطقة الجزاء، وكان هناك منافسة بين المدافع التونسي منتصر الطالبي ولاعب منتخب فرنسا مواني في لعب الكرة، حيث جاءت إلى خلف طالبي، الذي تحرك إلى الخلف مع تقدم مواني للمنافسة، كان هناك تلامس طفيف في إطار المنافسة، لم يصل إلى درجة المخالفة".

وأضاف الشريف: "مدافع تونس المتراجع إلى الخلف الذي قفز للعب الكرة بعيداً عن منافسه لم يكن لديه السيطرة عليها، بالتالي لم يكن لديه إمكانية للعبها بشكلٍ صحيح، حيث ذهبت من رأسه باتجاه غريزمان الذي كان في موقف سليم في لحظة استلامه الكرة، لكن العبرة في لحظة رفعها إلى داخل منطقة الجزاء، بالتالي يعتبر غريزمان مستفيداً من موقفه كمتسلل، بناءً على قراءة جديدة للمادة 11 (التسلل)".

ورغم فوز تونس في المباراة بهدفٍ دون مقابل على حساب فرنسا، لم يتأهل نسور قرطاج إلى دور الـ16، بعد فوز أستراليا على الدنمارك بنتيجة 1-0.

ذات صلة

الصورة
تحدث العيدوني عن المجبري وغيابه عن منتخب تونس (Getty)

رياضة

وجه نجم نادي يونيون برلين الألماني، عيسى العيدوني (26 سنة)، رسالة إلى مواطنه حنبعل المجبري بعد تواصل غيابه عن منتخب تونس الذي يستعد لمواجهة غينيا الاستوائية.

الصورة
منتصر الطالبي بات على اعتاب مغادرة لوريان (العربي الجديد/Getty)

رياضة

كشف نجم منتخب تونس لكرة القدم، منتصر الطالبي (26 عاماً)، عمّا حدث بينه وبين رئيس نادي لوريان، بعد مغادرة الفريق الدوري الفرنسي للدرجة الأولى.

الصورة
ليمام نجم منتخب تونس سابقا (العربي الجديد/فيسبوك/Getty)

رياضة

رشّح النجم التونسي السابق، جمال الدين ليمام (56 عاماً)، ثلاثة لاعبين للانضمام إلى منتخب "نسور قرطاج"، قبل مواجهة غينيا الاستوائية وناميبيا.

الصورة
مالودا من أفضل اللاعبين في تاريخ تشلسي (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد الفرنسي فلوران مالودا (43 عاماً)، أن الصعوبات التي تجدها الفرق الفرنسية للتتويج مجدداً بدوري أبطال أوروبا، تُعتبر منطقية بالنظر إلى قوة المسابقة.