هل ظلم الحكم منتخب مصر بعدم احتساب ركلة جزاء أمام الكاميرون؟ جمال الشريف يجيب

03 فبراير 2022
الشريف يؤكد عدم وجود ركلة جزاء لصالح منتخب مصر (Getty/العربي الجديد)
+ الخط -

شهدت المباراة التي جمعت المنتخبين المصري والكاميروني في الدور نصف النهائي من مسابقة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، والتي جرت يوم الخميس، عددا من القرارات التحكيمية التي أثارت التساؤلات، كان في مقدمتها مطالبة لاعبي المنتخب المصري باحتساب ركلة جزاء في الشوط الإضافي الأول، عقب تمديد اللقاء لشوطين إضافيين في ظل تعادل المنتخبين 0-0.

وسدد لاعب المنتخب المصري، رمضان صبحي كرة ارتطمت في مدافع المنتخب الكاميروني داخل منطقة الجزاء، ليطالب لاعبو المنتخب العربي باحتساب ركلة جزاء أو العودة لتقنية الفيديو، لكن الحكم باكاري غاساما، أصر على استكمال اللعب بعد تلك اللقطة.

وأكد الخبير التحكيمي جمال الشريف لـ"العربي الجديد" أن قرار الحكم كان صحيحا في تلك الحالة، بعدم وجود ركلة جزاء للمنتخب المصري بعد ارتطام الكرة بكتف اللاعب الكاميروني.

وقال الشريف في تحليله للحالة تلك: "كانت يدا المدافع الكاميروني خلف الظهر، وبالتالي الذراعين واليدين الى الخلف، وعليه فإن ملامسة الكرة لا تعتبر مخالفة، إذ اصطدمت برأس ذراع اللاعب الكاميروني، وقرار الحكم صحيح باستمرار اللعب".

وأضاف: "في الأصل فإن لمس الكرة لرأس الذراع، لا يعتبر مخالفة في قانون اللعبة"، مشيراً " يعتبر الحد الأعلى من الذراع هو نفسه الجزء السفلي من الإبط (جزء من الجسم) وبالتالي إذا لمست الكرة هذا الجزء، لا يعتبر مخالفة، وبالتالي قرار الحكم صحيح باستمرار اللعب".

المساهمون