هل ستسمح بطولة ويمبلدون بمشاركة الروس في منافساتها؟

06 مارس 2023
ويمبلدون إحدى أبرز بطولات التنس عالمياً (توماس لوفلوك/Getty)
+ الخط -

قرر الاتحاد البريطاني للتنس في العام الماضي، بضغط من الحكومة، منع مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في بطولة ويمبلدون، إحدى بطولات "الغراند سلام" في عالم الكرة الصفراء، والتي تقام على الأراضي العشبية، علاوة على أربع بطولات أخرى في بريطانيا، ضمن مسار محترفي ومحترفات اللعبة.

وكشفت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، الأحد، أن الحكومة البريطانية قد تتراجع في النسخة القادمة عن قرارها، لكن مع وضع شرط أساسي يتعلق بالتزام اللاعبين واللاعبات بعدم الدعاية بأي حال من الأحوال للحرب الروسية على أوكرانيا.

وقالت متحدثة باسم الاتحاد الدولي للتنس لوكالة "فرانس برس": "نواصل العمل عن كثب مع حكومة المملكة المتحدة وأصحاب القرار الرئيسيين في التنس بشأن هذه القضية".

من جهته، رد اتحاد لاعبي التنس المحترفين، الذي يدير مسار المحترفين للرجال، على الحظر في العام الماضي بمعاقبة اتحاد التنس البريطاني بغرامة مالية قدرها مليون دولار، كما جرّد اتحاد لاعبي التنس المحترفين واتحاد التنس النسائي في بطولة "ويمبلدون" من نقاط الترتيب. ومن المفارقات أن لقب فردي السيدات فازت به اللاعبة صاحبة الأصول الروسية إلينا ريباكينا، والتي مثلت دولة كازاخستان.

يذكر أن بطولة ويمبلدون للعام الحالي ستدور في الفترة بين 3 و16 من شهر يوليو/تموز 2023.

المساهمون