هل حرم الحكم ريال مدريد من الفوز في مواجهة بيتيس؟ الشريف يجيب

05 مارس 2023
قرارات تحكيمية مثيرة للجدل في مباراة الريال وبيتيس (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -


أثارت مباراة ريال مدريد ومضيفه ريال بيتيس، التي انتهت بالتعادل دون أهداف، ضمن الأسبوع 24 من الدوري الإسباني جدلا تحكيميا، بعد أن ألغى الحكم الإسباني سيزار سوتو غرادو هدفا للفريق الملكي، ولم يمنحه ركلة جزاء طالب بها لوكاس فاسكيز، لكن تلك القرارات اعتبرها خبير التحكيم في "العربي الجديد" جمال الشريف سليمة.

وقال الشريف بخصوص هدف الفريق الملكي الملغى: "سدد كريم بنزيمة ركلة حرة قريبة من مرمى فريق ريال بيتيس، وقد كان هناك لاعبان من ريال مدريد أمام حائط الصد الدفاعي لبيتيس، على بعد متر أي أنهما كانا يقفان في موقف سليم، فاصدمت الكرة بيد أحدهما وهو المدافع الألماني أنطونيو روديغير، وذهبت باتجاه المرمى".

وأضاف الخبير التحكيمي: "كانت هناك حركة من اليد اليمنى لروديغير إلى الأعلى قليلا باتجاه مسار الكرة، لكن رغم ذلك فإن أي لمس حتى لو كان غير مقصود، ينتج منه هدف مباشرة، فيقع إلغاء الهدف، إذن فتدخل تقنية الفيديو كان في محله، بتصحيح قرار الحكم الذي احتسب الهدف في البداية، لكن بعد مراجعة الشاشة وقع التراجع عن احتسابه".

وطالب ريال مدريد في الدقيقة 24 بركلة جزاء لكن الحكم لم يعلن عنها، حيث قال الحكم السابق: "دخل فاسكيز إلى منطقة الجزاء وحاول تمرير الكرة إلى فالفيردي، إلا أن اللاعب الإسباني خوان ميراندا مد قدمه اليمنى حتى يستطيع صد الكرة الملعوبة، لكنها ارتدت واصطدمت بكف يده اليمنى".

وأردف جمال الشريف: "تناسبت حركة اليد مع حركة اللاعب للمنافسة على الكرة، وارتدت الكرة من الأسفل إلى الأعلى، وبالتالي هناك لمسة يد، لكن لا توجد مخالفة، وقرار الحكم باستمرارية اللعب صحيح، حيث إنه كان في موقف مناسب، وشاهد الحالة بكل وضوح".

واعتبر الشريف أن ريال مدريد قد ظُلم في المباراة بعد إعلان ضربة جزاء، استحقها كريم بنزيمة في الدقيقة 78 من المباراة، حيث قال "استقبل بنزيمة الكرة وحاول تمريرها إلى كارفاخال، إلا أن لاعب بيتيس ويليام، تقدم في محاولة للعب الكرة دون أن يلمسها، فمد ساقه اليمنى أمام ساق الارتكاز لبنزيمة، ليحصل الاحتكاك والعرقلة، التي منعت بنزيمة من العودة لاستلام الكرة".

وختم الخبير التحكيمي "الحكم رغم قربه من العملية، ووضوح زاوية الرؤيا، لم يعتبر وجود مخالفة، وبالتالي كان يتوجب منح ركلة جزاء للفريق الملكي، أعتقد أن الحكم أخطأ في تقييم الخطأ، بظنه أن اللاعب وصل إلى الكرة، وهو لم يصل إليها نهائياً".

المساهمون