هل تعرض فالنسيا لظلم تحكيمي أمام برشلونة في الليغا؟ الشريف يوضح

18 اغسطس 2024
الحكم احتسب ركلة جزاء لمصلحة برشلونة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة بين نادي برشلونة ومضيفه فالنسيا، مساء السبت، ضمن منافسات الأسبوع الأول من بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم، بعض الحالات التحكيمية التي أثارت الجدل في قمة "الليغا".

وتحصّل البرسا على ركلة جزاء في المواجهة، التي انتهت لمصلحة برشلونة بهدفين مقابل هدف وحيد، كما احتُسب هدف بعد العودة لتقنية الفيديو المساعد "فار"، في الوقت الذي طالب فيه فريق "الخفافيش" بركلة جزاء، لم يحتسبها حكم اللقاء. وسجل هوغو دورو، هدف فالنسيا الأول من كرة رأسية، في الدقيقة الـ44 من عمر اللقاء، وقد أُلغي في البداية بداعي التسلل، قبل العودة لتقنية الفار واحتسابه. 

وعن هذه اللقطة، قال الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف: "كرة رُفعت داخل منطقة الجزاء من دييغو لوبيز، وكان دورو في موقف صحيح، لأن مدافع برشلونة، مارتنيز، كان متقدماً بخطوة تقريباً، وقدمه أقرب لخط مرمى البرسا. الحكم المساعد لم يحدد التوقيت، الذي لُعبت فيه الكرة من لوبيز، وعندما وصلت الكرة إلى دورو كان واضحاً أنه في موقف تسلل، لكن العبرة دائماً لحظة لعب الكرة، وحسمت تقنية الفار الموقف، وأكدت صحة هدف فالنسيا الأول".

وبعد دقائق قليلة، سجل برشلونة هدف التعديل عبر روبرت ليفاندوفسكي، وعنه قال الحكم المونديالي: "لُعبت كرة عرضية من لامين يامال، إلى داخل منطقة جزاء باتجاه ليفاندوفسكي، الذي كان خارج منطقة المرمى، فيما كان هناك لاعبان من فالنسيا داخل منطقة المرمى، وكان غاسيوروفسكي هو آخر ثاني مدافع والأقرب لخط مرماه من مهاجم برشلونة لحظة رفع الكرة، وعلى ذلك فالهدف صحيح لا تسلل فيه". 

ومع مطلع الشوط الثاني، احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لبرشلونة، بعد تدخل موسكيرا على رافيينا، وعنها قال الحكم المونديالي السابق: " لُعبت كرة داخل عمق منطقة الجزاء لمصلحة رافيينا، وكان مُلاحَقاً من المدافع موسكيرا، وحاول لاعب برشلونة استلام الكرة، لكن المدافع قام بعملية ركل لقدم رافيينا الممدودة من الخلف، واحتسب الحكم ركلة جزاء بسبب الركل، وهو قرار صحيح".

وبعد هذه الحالة، وتحديداً في الدقيقة الـ51، طالب لاعبو فالنسيا بركلة جزاء، بعد تدخل على المهاجم دورو، وأضاف الشريف حولها: "لُعبت كرة عرضية من كوريا داخل منطقة الجزاء باتجاه دورو، الذي تحرك مع المدافع كوباسي، وكان هناك تلامس طفيف على مستوى الكتف، في مساعي اللاعبين لاستقبال الكرة، وقرر دورو القفز على الكرة للعبها برأسه، لكنها تجاوزته، فليس هناك أي مخالفة وقرار الحكم كان صحيحاً".

المساهمون