هل تعرض بايرن ميونخ لظلم تحكيمي في ليلة خروجه على يد السيتي؟ الشريف يفسر

20 ابريل 2023
كشف جمال الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة بايرن والسيتي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي بايرن ميونخ وضيفه مانشستر سيتي على ملعب "أليانز أرينا"، الأربعاء، ضمن منافسات إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وطالب النجم الشاب جمال موسيالا قائد خط وسط نادي بايرن ميونخ بضربة جزاء في الشوط الأول، بعدما تعرض للعرقلة من قبل الإسباني رودري مدافع مانشستر سيتي، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بما حدث، بقوله: "قام جمال موسيالا ورودري بالتحرك للمنافسة من أجل السيطرة على الكرة، ولاعب بايرن ميونخ وصل إليها بباطن قدمه".

وتابع: "حدث التحام بين اللاعبين، بعدما تباطأ موسيالا في محاولة للسيطرة على الكرة، واليد اليسرى لرودري كانت ملامسة لظهر منافسه، لكنه لم يقم بعملية الدفع، وعندما لم يستطع نجم بايرن ميونخ السيطرة على الكرة بقدمه اليسرى، فضل السقوط بحثاً عن المخالفة، لكن قرار الحكم كان صحيحاً باستمرار اللعب، لعدم وجود مخالفة على لاعب مانشستر سيتي".

أما عن ركلة الجزاء، التي حصل عليها مانشستر سيتي قبل نهاية الشوط الأول، فأجاب الحكم الدولي السابق جمال الشريف: "في الدقيقة 35 حصل مانشستر سيتي على ركلة جزاء، بعدما حاول إلكاي غوندوغان تسديد الكرة، فيما وضع دايوت أوباميكانو مدافع بايرن ميونخ خلف ظهره، قبل عملية التسديد".

وأردف: "بعد قيام غوندوغان بعملية التسديد، قام دايوت أوباميكانو بحركة إضافية، عبر تحريك يده اليسرى خارج إطار الجسم، وأصبح جسم مدافع بايرن ميونخ أكبر بشكل غير طبيعي، وحدثت عملية اللمس بأسفل المرفق، وبالتالي احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح مانشستر سيتي، وقراره كان صحيحاً".

وعن إلغاء هدف بايرن ميونخ في شباك مانشستر سيتي، أوضح الحكم الدولي السابق: "في الدقيقة 75 كرة ممررة من وسط الميدان باتجاه كومان لاعب بايرن ميونخ، الذي تواجد في موقف تسلل بلحظة تمرير الكرة إليه، حيث كان متقدماً عن آخر ثاني مدافع البعيد عنه والمتواجد داخل منطقة الجزاء".

وواصل: "الحكم المساعد احتفظ بقراره بسبب وجود شكوك، وبعد انتهاء الهجمة وتسجيل الهدف لبايرن ميونخ، قام برفع رايته لوجود حالة التسلل، فكان قراره صحيحاً ودقيقاً، وبالتأكيد حصل على دعم من حجرة الفار لصحة القرار المتخذ".

وحول ركلة الجزاء لصالح بايرن ميونخ، تابع جمال الشريف: "في الدقيقة 80 كرة بحوزة ساديو ماني على خط المرمى يحاول رفعها إلى عمق منطقة الجزاء، وأكانجي مدافع مانشستر سيتي، الذي كان يقوم بعملية المنافسة على الكرة، وكان وضع يده اليمنى بشكل غير طبيعي، وجعلت جسمه أكبر ولا يتناسب مع الوضع التنافسي على الكرة، ما أدى إلى لمس الكرة".

واختتم الحكم الدولي السابق حديثه: "الحكم لم تكن لديه الزاوية الكافية لملاحظة التفاصيل، فاحتسب ركلة ركنية، لكن حكم الفيديو المساعد قام بتوجيه الدعوة للحكم، من أجل مراجعة اللقطة على الشاشة، وتبين للحكم الرئيسي وجود يد (يقصد لمسة يد مدافع مانشستر سيتي) بشكل غير طبيعي، ليحتسب ركلة جزاء، وقراره كان صحيحاً".

المساهمون