هذه الأندية الأوروبية تمنح أكبر عدد من الدقائق للاعبي أكاديمياتها

24 نوفمبر 2023
ريال مدريد احتل المركز الرابع (أنطونيو فيلالبا/Getty)
+ الخط -

يمتلك نادي ريال مدريد الإسباني أحد أفضل الفرق على مستوى الفئات السنية، وخصوصاً الشباب في قارة أوروبا، خلال السنوات الأخيرة الماضية، الأمر الذي ظهر جلياً من خلال تألق عديد اللاعبين رفقة الفريق الأول، وعلى رأسهم البرازيلي فينيسيوس جونيور.

ووفقاً لتقرير سابق للمركز الدولي للدراسات الرياضية لكرة القدم "سي آي إي إس"، فإنّ النادي الملكي، هو الفريق الذي يضم أكبر عدد من اللاعبين الذين تدربوا في أكاديميته للشباب (44) في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا (إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا وإنكلترا)، متقدماً على برشلونة (40)، ليون الفرنسي (31) وفالنسيا (29). 

ولهذا السبب ينتهي الأمر بـ"فالديبيباس" ليكون في كثير من الحالات مصدر دخل لريال مدريد، إذ منذ عام 2009، حصل فريق ريال مدريد على ما قيمته 395 مليون يورو من مبيعات اللاعبين الذين تخرجوا من أكاديميته.

ومع ذلك، كشف تقرير جديد، صادر عن المركز ذاته، أمس الخميس، عكس ما يُعتقد عادةً، حيث اعتمد ريال مدريد على لاعبيه الشباب أكثر من برشلونة، على الأقل فيما يتعلق بهذا الموسم. 

وأعدّ المركز الدولي للدراسات الرياضية تقريراً حول الأندية التي تستخدم لاعبيها الشباب (اللاعبين الذين أمضوا ثلاث سنوات على الأقل في النادي، بين 15 و21 سنة)، حيث تصدر القائمة بلا منازع نادي أتلتيك بلباو الإسباني، فقد منح لاعبيه الـ14 الذين تدربوا داخلياً 68.9٪ من الدقائق التي لعبها الفريق.

أما الفريق الثاني فمتخلف بفارق كبير عن بلباو، وهو أولمبيك ليون الفرنسي (45.6%) ومن بعده ريال سوسيداد الإسباني (45.4%)؛ وفي المركز الرابع يأتي ريال مدريد، الذي منح لاعبيه الثمانية (36.3%) من الدقائق، وفي المركز الخامس يأتي فرايبورغ الألماني (34.5٪)، فيما لا يظهر برشلونة في القائمة حتى المركز التاسع.

المساهمون