هدف نونيز العالمي في الأبطال يثير الجدل التحكيمي والشريف يوضح

22 فبراير 2023
ليفربول قدم مواجهة مميزة فنياً (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

شهدت قمة ليفربول وريال مدريد، بذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، الثلاثاء، على ملعب "أنفيلد"، بعض الجدل التحكيمي، خصوصا حول هدف الأوروغواياني داروين نونيز، في اللقاء الذي انتهى ملكياً 5-2.

ومنح نونيز الأسبقية لـ"الريدز"، بعد مرور 4 دقائق فقط من انطلاق اللقاء، بهدف عن طريق الكعب، شهد اعتراضاً من لاعبي الفريق الملكي على وجود حالة تسلسل.

وحول هذا الهدف، قال جمال الشريف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد" إن الهدف الأول الذي سجله نونيز في شباك تيبو كروتوا كان صحيحاً.

وأضاف الحكم المونديالي :"تمريرة كانت من صلاح لنونيز لا يوجد فيها تسلسل، كانت هناك تغطية من دفاع ريال مدريد، خلال التمريرة. الهدف صحيح بنسبة 100 بالمائة".

ورغم تقدم يد نونيز بعد آخر مدافع لكن الهدف احتسب، وعن هذا الأمر وضح الشريف: "اليد لا تأخذ بالاعتبار عند تقييم حالات التسلل سواء للمهاجم أو حتى للمدافع، الهدف صحيح لا تسلل فيه هناك تغطية واضحة".

وحول الاحتكاك الذي حدث بين نونيز وكارفاخال في الشوط الثاني، حيث طالب لاعبو فريق ليفربول بركلة جزاء، وعنها قال الشريف: "يد مدافع ريال مدريد اليسرى كانت ملامسة لأعلى الذراع اليمنى لمهاجم ليفربول، الذي ارتقى للكرة لتنزلق الأول يد دون أن يكون هناك انثناء على مستوى المرفق".

وأردف "اليد لم تكتسب قوة لدفع المنافس إلى الأمام لعدم وجود حركة واضحة من المرفق (انثناء) وإرجاع المرفق إلى الخلف قريبا من الجسم لاكتساب القوة اللازمة لإبعاد المنافس حيث بقيت اليد مستقيمة. إضافة لوجود مبالغة من المهاجم بإرجاع القدم اليسرى إلى الخلف تحضيرا للسقوط مع ملامسة طفيفة للفخذ الأيسر للمدافع. عندما أرد المهاجم تغيير اتجاه الكرة و لعبها إلى الخلف. قرار الحكم كان صحيحا بعد وجود ركلة جزاء".

المساهمون