هدف النجم الساحلي في الكلاسيكو أمام الصفاقسي يثير الجدل.. الشريف يوضح

01 مارس 2023
النجم الساحلي انتصر بهدفٍ من دون مقابل (العربي الجديد)
+ الخط -

شهدت مباراة النجم الساحلي ونظيره الصفاقسي الرياضي، حالة تحكيمية مثيرة للجدل، بعد هدفٍ سجله اللاعب أسامة عبيد في الدقيقة 67، ليحسم النجم كلاسيكو الدوري اليوم الأربعاء لمصلحته.

وفي الجولة الأولى من "البلاي أوف" في مباراة شهدت تقديم الصفاقسي احترازاً على قرار الحكم محرز المالكي بسبب لقطة الهدف الوحيد، شهدنا حالة مثيرة فنّدها الخبير التحكيمي في "العربي الجديد" جمال الشريف.

وكان احتراز الصفاقسي على هدف النجم، بحجة أن الحكم أطلق صافرته معلناً عن ركلة جزاء، ليتراجع عن قراره ويترك الفرصة للاعب أسامة عبيد الذي هزّ الشباك.

وهنا قال الشريف "يشير الحكم باتجاه نقطة الجزاء لاحتساب ركلة جزاء، فهذا لا يكفي لإيقاف اللعب، الإيقاف يجب أن يكون من خلال صافرة، الحكم كان لديه النية لرفع صافرته إلى فمه وأشّر إلى نقطة الجزاء، فشعر أن هناك مجالا لاستمرار الهجمة دون احتساب مخالفة لمسة اليد، بالتالي أعطى الفرصة للاعبين للتسجيل، وهذا من حق الفريق إتاحة الفرصة وتسجيل هدفا، ومن واجب الحكم أن يعمل على ذلك".

وأضاف "لكن إذا أوقف الحكم اللعب بصافرة قبل عملية التسجيل، بالتالي سيعود للمخالفة ويحتسب ركلة جزاء، ويعتبر الهدف المسجل الذي جاء بعد الصافرة غير شرعي".

وتابع الحكم الدولي السابق "ردود أفعال اللاعبين المدافعين والمهاجمين وحتى اللاعب الذي سجل الهدف لا توحي نهائياً بوجود صافرة سبقت عملية هزّ الشباك، بالعكس تماماً عملية تحرك الحكم بدأت تعطي انطباعاً حرصاً على استمرارية اللعب، وبعد عملية التسجيل أيضاً هناك حرص على تأكيد صحة الهدف مرة أخرى".

وختم "البعض قد يشعر أن مجرد حركة الصافرة أو الإشارة هي قرار، يستطيع الحكم أن يتراجع طالما لم يطلق صافرته، قرار الحكم باستمرار اللعب وإتاحة الفرصة وبالتالي الهدف شرعي".

المساهمون