نهائي دوري الأبطال.. هيمنة المدرسة الإسبانية تحيي آمال السيتي وغوارديولا

08 يونيو 2023
غوارديولا يلاحق حلم لقب الأبطال (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

سيكون ملعب "أتاتورك الأولمبي" في مدينة إسطنبول التركية، مسرحاً لنهائي دوري أبطال أوروبا لموسم (2022 ــ 2023)، عندما يقابل إنتر ميلانو الإيطالي نظيره مانشستر سيتي الإنكليزي، السبت القادم.

وستتقابل المدرسة التدريبية الإيطالية والإسبانية للمرة الخامسة في المسابقة القارية الأعرق، بعد 4 مواجهات سابقة شهدت تفوق إسبانيا، الأمر الذي قد يمنح دفعة معنوية للمدرب بيب غوارديولا ومانشستر سيتي.

وحسب موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، كان نهائي 1956–1957 بين ريال مدريد بقيادة الإسباني خوسيه فيلالونغا، وفيورنتينا بقيادة الإيطالي فولفيو بيرنارديني، وفاز حينها الفريق الملكي (2-0) على ملعب "سانتياغو بيرنابيو".

وفي النهائي الشهير الذي أقيم في عام 2004 ــ 2005، على ملعب "أتاتورك الأولمبي" أيضاً، خسر ميلان الإيطالي مع مدربه كارلو أنشيلوتي بفارق ركلات الترجيح أمام ليفربول الإنكليزي، الذي كان يقوده الإسباني رافائيل بينيتز. وبعد موسمين وعلى الملعب الأولمبي في أثينا، رد ميلان الدَّين وانتصر على "الريدز" بهدفين مقابل هدف.

أما في نهائي موسم (2014 ــ 2015)، فتفوق نادي برشلونة بقيادة مدربه الإسباني لويس إنريكي، على يوفنتوس بقيادة الإيطالي ماسيمليانو أليغري، بالملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين بثلاثة أهداف مقابل هدف.

المساهمون