نظام جديد لقانون اللعب المالي النظيف وعقوبات تطاول عدة أندية قريباً

23 اغسطس 2022
يويفا يتحضر للكشف عن تعديلات جديدة بخصوص معدل الإنفاق (Getty)
+ الخط -

كشفت صحيفة ماركا الإسبانية الثلاثاء عن تغيير كبير في قانون اللعب المالي النظيف الخاص بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم والذي يخصُ معدل إنفاق الأندية في سوق الانتقالات، في حين نوهت بفرض يويفا عقوبات على عدة أندية أوروبية بسبب خرق القوانين المالية المُتفق عليها.

ووفقاً للمعلومات التي نشرتها صحيفة ماركا الإسبانية الثلاثاء، فإن النظام الجديد سيقتصر على إنفاق نسبة مئوية فقط من المداخيل على (رواتب اللاعبين، الصفقات، عمولات الوكلاء)، وهو النظام الذي سيُخفف الهوة بين الأندية الكبيرة والصغيرة منذ التطبيق ولسنوات قادمة.

وبحسب المعطيات فإن الحد الأقصى لإنفاق الأندية الأوروبية سيكون 90% من المداخيل بحلول عام 2023، و80% بحلول عام 2024 و70% بحلول عام 2025، وهو النظام الذي سيكشف عن تفاصيله الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في الأسابيع المقبلة.

وأشارت صحيفة ماركا الإسبانية إلى أن يويفا سيُعلن عن عقوبات بحق عدة أندية خرقت قوانين اللعب المالي النظيف، ومن بين هذه الأندية برشلونة، باريس سان جيرمان، مارسيليا، يوفنتوس، إنتر ميلان وروما، مع الإشارة إلى أن الفريقين الإيطاليين الأخيرين هما الوحيدان اللذان ربما سيتعرضان لعقوبة الحرمان من التعاقدات.

وبانتظار التقرير الرسمي الذي سيكشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عنه رسمياً خلال الأسابيع المقبلة، فإن الأندية المذكورة ستُحاول ترتيب أمورها المالية تجنباً لتعقيد الأمور وتأمين المستندات المطلوبة ليويفا بغية إمكانية التوصل لتسوية ممكنة.

المساهمون