نجوم عالميون استعادوا إبداعاتهم بعد سنوات التهميش

21 مايو 2023
نجوم عادوا من بعيد بأرقام مقنعة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مسيرة عدد من نجوم كرة القدم في العالم، تحولاً كبيراً في الموسم الحالي، فبعد أن ساد الاعتقاد بأن كل واحد منهم اقترب من وداع ملاعب كرة القدم، بسبب مصاعب الموسم الماضي، فإن الوضع اختلف هذا الموسم وحقق كل واحد منهم نجاحاً كبيراً.

وبعد الأزمات التي واجهها في الموسم الماضي مع أتلتيكو مدريد، وعجزه عن فرض نفسه قبل ذلك أساسياً في صفوف برشلونة الإسباني، استعاد الفرنسي أنطوان غريزمان مستواه، ليكون من أفضل اللاعبين في الدوري الإسباني هذا الموسم، وتعرف مسيرته تحولاً جديداً بفضل أرقامه التي أعادت فريقه من بعيد بعد بداية موسم مخيبة.

ونجح لاعب فرنسي آخر في استعادة مستواه، وهو ألكسندر لاكازيت، الذي دفعه فريقه السابق أرسنال إلى الرحيل والعودة إلى ليون الفرنسي الذي نشأ فيه، وفعلاً فإن لاكازيت استعاد أيام الإبداع مع ليون ونجح في فرض إيقاعه، وتساوى مع كيليان مبابي بصدارة الترتيب في الدوري الفرنسي، وما زال معنياً بالسباق.

كما شهد الدوري الفرنسي، تألقاً آخر، بعد أن ساد الاعتقاد بأنه لم يعد قادراً على اللعب في مستويات قوية، وهو نجم تشلسي، ألكسيس سانشيز، هداف مرسيليا، فقد نجح في تعويض خيبته في الموسم الماضي مع إنتر ميلان الإيطالي، ولعب دوراً كبيراً في تألق فريقه الذي نافس باريس سان جيرمان على التتويج بالدوري، قبل أن تشهد النتائج تراجعاً في المباريات الأخيرة وتجتهد إدارة فريق مرسيليا لتمديد عقده، بعد أن أصبح مؤثراً في الفريق.

ونجح البرتغالي جوزيه مورينيو في مساعدة الصربي نيمانيا ماتيتش للعودة إلى مستواه العالي الذي مكّنه من التألق مع تشلسي، وبعد أن غادر مانشستر يونايتد من الباب الصغير في الميركاتو الصيفي، فإن ماتيتش عاد بقوة في المباريات الأخيرة، وساعد "ذئاب" العاصمة الإيطالية، بفضل خبرته الكبيرة التي خدمت فريقه في الوقت الحاسم من الموسم.

وفي الدوري الإنكليزي، فرض المدرب غراهام بوتر، الحارس الإسباني كيبا أريزابلاغا، أساسياً في صفوف فريق تشلسي، ورغم أن نتائج الفريق لم تكن مقنعة فإن ما قدمه الإسباني بعد موسمين كان خلالهما بديلاً بانتظام يعتبر إنجازاً مهماً سيساعده على الفوز بعقد جديد، في حال قررت إدارة النادي التعاقد مع الكاميروني أندريه أونانا حارس فريق إنتر ميلان الإيطالي.

كما فرض الإسباني الآخر، سيرجيو راموس، نفسه لاعباً مؤثراً في فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، بعد أزمات موسمه الأول في العاصمة الفرنسية، التي كانت امتداداً لما عاشه من معاناة في آخر موسم له مع ريال مدريد، ولكن الوضع اختلف بالكامل في هذا الموسم، بما أنه كان مميزاً خلال مختلف المباريات، وساعد الفريق بفضل خبرته الكبيرة التي جعلت منها لاعباً مميزاً، وبات مرشحاً لتمديد عقده مع الباريسي لموسم إضافي، تكريماً له على ما قدمه من إضافة إلى الفريق.

المساهمون