نجوم الكرة الجزائرية... تألق لافت في سماء الاحتراف

03 مارس 2021
تألق نجوم الجزائر في دوريات مختلفة (Getty)
+ الخط -

تزخر الكرة الجزائرية بنجوم من العيار الثقيل، ما وضع جمال بلماضي المدير الفني لكتيبة "محاربي الصحراء" في موقف مريح، لاختيار التشكيلة الأمثل، بعد تألق عدد كبير من اللاعبين، خصوصاً على مستوى الاحتراف.

ورجّحت هذه الخيارات، كفة "الخضر" في بطولة أمم أفريقيا الأخيرة، بعدما نجح الجزائريون في حصد اللقب القاري بالتتويج في نسخة مصر 2019، خصوصاً بعد مستويات مبهرة قدمها نجوم كبار، تقدمهم رياض محرز وبغداد بونجاح ويوسف بلايلي، إضافة إلى إسماعيل بن ناصر.

ونجح بلماضي في صنع توليفة، جعلت الجزائر تستعيد مكانتها المعهودة على مستوى القارة السمراء، من خلال توظيف صحيح لكمّ الخيارات المتاحة، وهو الأمر الذي كان ينقص "الخضر" قبل فترة المدير الفني الحالي.

ورغم تألق كل الخطوط في أغلب مواجهات "محاربي الصحراء"، لكن تبقى الفعالية الهجومية هي السمة الأبرز، التي تطغى على أبطال أفريقيا، وهو الأمر الذي انعكس على المنتخب، بعد تألق مبهر لنجوم كبار في محطاتهم الاحترافية.

ويتصدر نجم فريق السد القطري، بغداد بونجاح، خيارات بلماضي الهجومية، بعد مستوياته الكبيرة التي يقدمها برفقة السد زعيم الكرة القطرية، وحضوره التهديفي البارز في أغلب مواجهات فريقه على المستويين المحلي والقاري. ورغم خسارة لقب الدوري لمصلحة الغريم التقليدي الدحيل في الموسم الماضي، ساهم بونجاح في حصد فريقه للقب كأس أمير قطر لكرة القدم.

وحجز بونجاح مكانته الأساسية في تشكيلة بلماضي، متفوقاً على نجم ليون الفرنسي إسلام سليماني، خصوصاً بعد دوره الفعال في حصد اللقب الأفريقي 2019، وتسجيله هدف الانتصار الغالي خلال اللقاء النهائي أمام السنغال.

من جهته، خطف بلايلي الأضواء منذ انتقاله لدوري النجوم، بعد التوقيع مع فريق قطر. وتفوق اللاعب على ذاته، ونجح في تجاوز أزمته السابقة التي كانت مع فريقه السابق الأهلي السعودي، والتي جعلته يبتعد عن تدريبات النادي منذ فترة التوقف بسبب فيروس كورونا، بسبب عدم حصوله على مستحقاته المتأخرة، ليقرر بعدها فسخ العقد بصورة رسمية.

وكان اللاعب الجزائري الذي ساهم في حصد الترجي الرياضي التونسي للقبي دوري أبطال أفريقيا أمام الأهلي في 2018، والوداد البيضاوي المغربي نسخة 2019، مطلباً لكبار الأندية الأوروبية والعربية، وعلى رأسها الأهلي المصري، لكنه فضل مواصلة مشوار التألق من بوابة دوري نجوم، بعد فترة غياب عن تشكيلة المنتخب، بسبب عدم تواجده في كشوفات أي نادٍ.

وبالتأكيد، لا يمكن الحديث عن نجوم الجزائر دون التطرق لمسيرة المبدع رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي، الذي يبقى أكثر الجزائريين تألقاً في القارة العجوز خلال الفترة الأخيرة.

ويقدم اللاعب حالياً مستوى مميزاً، بعدما ساهم في تحقيق سلسلة من الانتصارات مع فريقه، آخرها يوم أمس الثلاثاء أمام نادي وولفرهامبتون، بتسجيله هدفاً وصناعته لآخر.

ورغم فرصه القليلة خلال الفترة الماضية، وغياب الأحداث في 2020 بسبب أزمة كورونا، لكن اللاعب تقدم قائمة المرشحين لجائزة مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، لأفضل لاعب مغاربي، لتتسنى له فرصة الدفاع عنها، بعد أن توج بها في آخر نسخة.

ووقع الاختيار على اللاعب، بعد الأهداف المؤثرة التي سجلها على مستوى فريقه الإنكليزي، إضافة إلى تألقه الدائم مع منتخب "المحاربين"، وآخر ذلك هدفه التاريخي بمرمى منتخب زيمبابوي.

ولا يمكن أيضاً تخطي أحد أبرز نجوم الجزائر في القارة العجوز حالياً، والحديث هنا عن هداف مونبيليه الفرنسي آندي ديلور، الذي خطف الأضواء في الجزء الثاني من عام 2020.

وبات ديلور من نجوم الصف الأول في البطولة الفرنسية، وهو الذي يمتلك 9 أهداف، مع العلم أنه عانى بشكل كبير بسبب إصابته بفيروس كورونا.

وفي ألمانيا، يأتي ظهير بوروسيا مونشغلادباخ، رامي بن سبعيني، الذي بات أحد أهم اللاعبين في تشكيلة الفريق منذ انتقاله إلى "البوندسليغا"، إضافة إلى دوره البارز في تأهل ناديه للدور الـ(16) لمسابقة دوري أبطال أوروبا، بعد أن كان النجم المتألق قد سجل هدفين في دوري المجموعات.

من جهته، يواصل النجم إسماعيل بن ناصر، وضع بصمته في خط وسط نادي إي سي ميلان الإيطالي، بعد أدائه اللافت على المستوى المحلي وفي بطولة الدوري الأوروبي، رغم أنه تعرّض للإصابة في الآونة الأخيرة، وتنتظر الجماهير عودته بفارغ الصبر.

المساهمون