نادٍ فرنسي يهدد مشاركة مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا... والسبب؟

23 نوفمبر 2023
يُعاني فريق مانشستر يونايتد كثيراً في الموسم الكروي الحالي (مايا هيتجي/Getty)
+ الخط -

كشفت تقارير إعلامية بريطانية أن نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي يواجه خطر الاستبعاد من المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم خلال منافسات الموسم المقبل، وذلك إذا ما نجح رفاق النجم البرتغالي برونو فيرنانديز في بلوغ النسخة القادمة من المنافسة، بسبب اقتراب السير جيم راتكليف من الاستحواذ على نسبة من حصة الفريق.

ووفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية الخميس، فإنه من المقرر أن يحصل السير جيم راتكليف على نسبة 25% من حصة نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي بقيمة 1.3 مليار جنيه إسترليني، وهو ما يعني أن شركة "إنيوس سبورت" ستستحوذ على الفريق، وهي التي تمتلك نادي نيس الفرنسي.

وأضافت الصحيفة أن الطريقة الوحيدة التي تُمكن مانشستر يونايتد ونيس من المشاركة في المسابقات الأوروبية معاً خلال منافسات الموسم المقبل، حسب قاعدة الملكية المتعددة للأندية" الحالية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، هي أن يتأهل أحد الفريقين لمسابقة دوري أبطال أوروبا، في وقت يلعب الآخر في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

وستحصل أندية الدوري الفرنسي على 3 مقاعد مباشرة في مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، فيما تمنح أندية "البريمييرليغ" 5 مقاعد، مع الإشارة إلى أن نادي نيس يحتل المركز الثاني في ترتيب "الليغ 1"، بفارق نقطة عن باريس سان جيرمان المتصدر، بينما يحتل مانشستر يونايتد المركز السادس في الدوري الإنكليزي الممتاز.

وأشارت صحيفة "ذا صن" البريطانية في تقريرها إلى أنه في حال نجح الفريقان في الحصول على أحد المراكز المؤهلة إلى دوري الأبطال في الموسم المقبل، فستكون الأفضلية للفريق الذي ينهي الدوري في مركز متقدم، مع حرمان الفريق الآخر من المشاركة القارية، وإذا تحصل كلاهما على نفس المركز، فإن اليونايتد سيشارك في دوري أبطال أوروبا بسبب تفوق إنكلترا في تصنيف "يويفا" للأندية.

وختم التقرير بأن فريق "الشياطين الحمر" من الممكن يُحرم أيضاً من المشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم، ويأتي هذا في حال احتلال نادي نيس المركز الرابع في الدوري الفرنسي، وخسارته بعد ذلك في الملحق المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، حتى وإن تأهلت تشكيلة المدرب الهولندي إيريك تين هاغ مباشرة باحتلالها المركز السادس أو فوزها بكأس الاتحاد الإنكليزي.

وفي هذه الحالة، ستكون فرصة نادي مانشستر يونايتد الوحيدة في لعب دوري المؤتمر الأوروبي من خلال الحصول على المركز السابع في جدول ترتيب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، وذلك بعد خسارة الفرصة الأولى بالإقصاء من دور الـ16 لكأس الرابطة الإنكليزية، بعد الخسارة ضد نيوكاسل يونايتد (3 - صفر).

المساهمون