ميخايلو مودريك.. تعرّف على قصة نجم تشلسي الجديد الذي يرفض تسميته بنيمار

15 يناير 2023
تشلسي قدم لاعبه الجديد للجماهير في ستامفورد بريدج الأحد (دارين والش/getty)
+ الخط -

أعلن نادي تشلسي الإنكليزي، الأحد، تعاقده مع اللاعب الدولي الأوكراني ميخايلو مودريك، الذي وقع عقداً لمدة 8 سنوات ونصف مع الفريق اللندني، بعد أن كان قريباً من التعاقد مع فريق أرسنال.

وخطف مودريك الأضواء في مسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي، حيث قال عنه داريو سيرنا، المدير الرياضي للفريق الأوكراني، لصحيفة "ماركا" الإسبانية، إن الحرب دمرت فريقه بخروج أغلب لاعبيه، لكنه يملك لاعبا مميزا، وهو مودريك: "أود أن أجرؤ على القول إنه أفضل لاعب في أوروبا بعد نيمار ومبابي وفينيسيوس، لقد لعبت كرة القدم طوال حياتي، وأستطيع تقييم اللاعبين".

وتابع: "إذا كان لديه جواز سفر برازيلي، فستكون قيمته التسويقية 100 مليون يورو، لذلك، فإذا أراد أي فريق التعاقد معه، فسيتعين عليه دفع الكثير من المال، نحن نعرف جيدا كيف نبيع اللاعبين".

ولد مودريك يوم 5 يناير/ كانون الثاني عام 2001 في أوكرانيا، وقد بدأ مسيرته مع فريق ميتاليست خاركيف الأوكراني في عام 2010، حين بلغ تسع سنوات، إذ قضى معه أربع سنوات، قبل أن ينتقل إلى أكاديمية الناشئين لنادي دنيبرو دنيبروبتروفسك، الذي بقي معه عامين بين 2014 و2016، حين خطف أنظار كشافي أحد أكبر الفرق الأوكرانية، وهو نادي شاختار، الذي ضمه إلى فئاته السنية في سن الخامسة عشرة، لكنه لم يبق طويلا مع فريق الناشئين.

عامان فقط ضمن الفئات السنية للعملاق الأوكراني جعلا اللاعب يصعد إلى الفريق الأول، بعد أن برز بموهبته الكبيرة في الخط الأمامي لناديه، وقدرته على تسجيل الأهداف، حيث لعب أول مباراة له في سن السابعة عشرة من عمره، ضمن كأس أوكرانيا لكرة القدم، في المواجهة أمام أولمبيك دونيتسك، يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول عام 2018.

ولم يحصل ميخايلو على فرصة اللعب كثيرا مع فريقه، لذلك بحث عن الحصول على دقائق لعب أكثر حتى يبرز مهاراته، ما جعله ينتقل إلى فريق أرسنال كييف الذي يلعب ضمن دوري الدرجة الأولى، يوم 19 فبراير/ شباط عام 2019، وقد أنهى معه الموسم، الذي لعب خلاله 10 مباريات، لكنه لم يسجل فيها أي هدف رغم وجوده في الخط الأمامي.

وقرر شاختار إعارته في الموسم الموالي لفريق آخر وهو ديسنا تشيرنيهيف، الذي لعب معه أيضا 10 مباريات، لمدة 4 أشهر، قبل أن يعود في يناير/ كانون الثاني عام 2021 إلى فريقه، ليكتب قصة تألق مميزة، جعلت الجميع يطلق عليه لقب نيمار الأوكراني، اللقب الذي رفضه اللاعب وأصر على تسميته باسمه وهو ميخايلو مودريك.

فرق
المساهمون