مونديال الأندية 2021... تدابير صحية صارمة

31 يناير 2021
إجراءات استثنائية صحية لبطولة مونديال الأندية (Getty)
+ الخط -

تستمر التحضيرات لانطلاق بطولة كأس العالم للأندية التي تنطلق يوم 4 شباط/فبراير حتى 11 من الشهر نفسه في العاصمة القطرية الدوحة، وستكون هذه النسخة خاصة جداً بسبب الإجراءات الصحية التي تتعلق بتفشي فيروس "كورونا" في جميع دول العالم.
وستُشارك في النسخة الحالية من البطولة العالمية 6 أندية ستتنافس في 7 مباريات وتُلعب اللقاءات على ملعبين (استاد أحمد بن علي واستاد المدينة التعليمية)، خصوصاً القمة العربية المُنتظرة بين فريقي الدحيل القطري صاحب الأرض والجمهور والأهلي المصري بطل أفريقيا.

وكشف موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن أن مونديال الأندية سيشهد إجراءات صحية صارمة غير مسبوقة في ظل تفشي فيروس "كورونا"، والتي ستكون مماثلة لما حصل في بطولة دوري أطبال آسيا 2020 ونهائي بطولة كأس الأمير عام 2020.

وفي هذا الإطار قال ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لبطولة مونديال الأندية عام 2020 في تصريحات نشرها موقع اللجنة: "نؤمن بقوة وتأثير كرة القدم في التقريب بين الناس ورسم البهجة على وجوههم خلال هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها العالم بسبب فيروس "كورونا"، ونؤكد التزام قطر بمواصلة دورها الفاعل في استمرار منافسات البطولة الأعرق على مستوى الأندية في العالم، رغم التحديات التي يفرضها الوباء".
وتشمل التدابير الصحية الوقائية المعتمدة خلال البطولة تطبيق نظام دائرة العزل الطبي المعروف باسم "الفقاعة الطبية"، والتي تقتصر فيه حركة جميع المشاركين في البطولة، من لاعبين وإداريين ومنظمين، على أماكن الإقامة، وملاعب التدريب، والاستادين اللذين سيشهدان مباريات البطولة.

في المقابل سيخضع اللاعبون والمسؤولون لاختبارات دورية للكشف عن المصابين بفيروس كوفيد-19، إضافة إلى استخدام وسائل نقل آمنة، والتعقيم المنتظم للاستادين، ومواقع التدريب، ومرافق الإعلام، وتخصيص أطقم طبية في الاستادين طوال فترة البطولة.
وعلى صعيد حضور المشجعين، سيقتصر حضور المباريات على عدد محدود من الجمهور، وذلك بما يتوافق مع التوصيات الصادرة عن وزارة الصحة العامة في قطر للوقاية من فيروس "كورونا".

 

وسيتعيّن على المشجعين الراغبين بالحصول على تذاكر المباريات، إما إجراء فحص "كورونا" سريع يُثبت خلوهم من الفيروس قبل المباراة بـ 72 ساعة كحد أقصى، أو تقديم ما يثبت حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، أو تعافيهم من الفيروس بعد الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020. 

في المقابل أشاد نجم المنتخب القطري ومهاجم نادي الدحيل الرياضي المعز علي، الذي خاض مع فريقه منافسات النسخة السابقة من دوري أبطال آسيا، بالتدابير الصحية التي فرضتها قطر خلال البطولة وقال: "لقد شعر جميع اللاعبين بالأمان التام بفضل الإجراءات الصحية التي جرى اعتمادها خلال مباريات البطولة".

المساهمون