مواجهة متوازنة بين مالي وبوركينا فاسو في أمم أفريقيا

30 يناير 2024
منتخب مالي تألق في مواجهة تونس (فاضل سنا/Getty)
+ الخط -

ستكون مواجهة منتخب مالي وبوركينا فاسو، الثلاثاء، في ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج، شديد التوازن بحكم التقارب الكبير في المستوى بين المنتخبين، ونتائجهما في البطولة إلى حدّ الآن، ما يعني أن كل منتخب قادر على التأهل.

وتصدر منتخب مالي المجموعة الخامسة برصيد 5 نقاط، حصدها من انتصار على جنوب أفريقيا 2ـ0 وتعادل مع تونس 1ـ1 وتعادل آخر مع ناميبيا بنتيجة 0ـ0 في الجولة الثالثة حيث كان قد ضمن التأهل قبل تلك المواجهة بفضل وصوله إلى النقطة الرابعة.

أما منتخب بوركينا فاسو، فإن تأهله لم يكن سهلاً بعد أن انتصر في اللقاء الأول على موريتانيا بصعوبة كبيرة 1ـ0، ثم تعادل مع المنتخب الجزائري 2ـ2، قبل أن يخسر أمام أنغولا، وتأهل في المركز الثاني عن المجموعة الرابعة، بعروض لم تكن قوية رغم أهمية التعادل مع منتخب الجزائر.

وهذا التقارب في الأرقام، يثبت أن اللقاء سيغلب عليه التكافؤ، حيث يملك المنتخبان فرصاً متعادلة من أجل حصد التأهل وإحياء أفضل الذكريات، فقد سبق لهما الوصول إلى أداور متقدمة، وخاصة بوركينا فاسو التي تصل إلى نصف النهائي في كل مرة تتخطى فيها الدور الأول من البطولة، وبقيادة المدرب الفرنسي هيبورت فيلود فإنها تطمح إلى تصحيح مسارها بما أن منتخب "الخيول" لم يقدم مستويات جيدة.

 أما منتخب مالي، بقيادة المدرب إريك شال، فقد اقترب في عديد من المناسبات من صنع المفاجأة والوصول إلى النهائي، ولكن بعد بدايته القوية يفشل في المرحلة الثانية من البطولة، مثلما حصل في النسخة الماضية، ولكن هذه المرة سيتمتع بدعم كبير من الجماهير التي تحضر البطولة بحكم القرب الجغرافي بين مالي وساحل العاج، وهو ما يعطيه فرصاً أكبر في مواجهة بوركينا فاسو.

المساهمون