من يامال إلى مبابي.. العنصرية تُفسد كرة القدم بأحداث مؤسفة

16 يوليو 2024
تعرض لامين يامال ومبابي لحوادث عنصرية خلال الساعات الماضية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت كرة القدم العالمية ثلاثة من الحوادث العنصرية في فترة زمنية قصيرة، إذ اختلفت الأسباب وكان الدافع مشتركاً، وهو إلحاق الضرر بالضحية، فكانت البداية بعد نهائي "كوبا أميركا" بين الأرجنتين وكولومبيا، واستمرت إلى حادثين منفصلين، كان النجم الإسباني، لامين يامال، ضحية لأحدهما، وكذلك الكوري الجنوبي، هوانغ هي تشان، الذي يلعب في صفوف وولفرهامبتون الإنكليزي. وتنامت مظاهر العنصرية مؤخراً، مع استمرار المنافسات الكروية، وهو ما أضر بصورة المتورطين في الأحداث، نظراً لأنهم تعدوا حدود المنافسة والروح الرياضية، ومن بينهم لاعبون من المفترض أن يكونوا مثالاً للمشجعين، مثل نجوم المنتخب الأرجنتيني، وأيضاً أحد لاعبي نادي كومو الإيطالي.

لامين يامال ضحية العنصرية

نشر موقع بوبليكو الإسباني، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يُظهر مجموعة من مشجعي منتخب إسبانيا حاملين الأعلام والأوشحة، يهتفون بعبارة عنصرية تجاه لاعبهم العربي، صاحب الأصول المغربية، لامين يامال، احتفالاً بالتتويج باللقب الأوروبي، وتضمنت كلمات: "لامين يامال لامين يامال.. تناول لحم الخنزير"، في حين كانت الأغنية الأشهر لـ(يامال): "لامين يامال أحبك أكثر يوماً بعد يوم"، وهي التي أطلقها زميله في المنتخب الإسباني، ألفارو موراتا. ودافعت الصحيفة، خلال نقلها للأحداث، عن اللاعب الشاب، إذ كتب صاحب المقال: "فازت إسبانيا المتنوعة الأجناس باللقب، بفضل لاعبين مثل لامين يامال، وهو من أصول مغربية ومن غينيا الاستوائية، أو نيكو ويليامز، الذي ينحدر والداه من غانا"، فيما أكدت صحيفة لافانغوارديا الإسبانية أيضاً أن التصرف وارد من توجه سياسي يمثل اليمين المتطرف.

جبل طارق يحتج على هتافات الإسبان

واستمرت الشكاوى من العنصرية، حينما قدم اتحاد جبل طارق لكرة القدم شكوى رسمية ضد هتافات لاعبي المنتخب الإسباني وخاصة رودري وموراتا، التي أطلقت خلال احتفالات اللاعبين بلقب اليورو، حيث أكد اتحاد جبل طارق في شكواه أن الهتافات "استفزازية ومهينة" بحسب ما ذكرته صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية.

كيليان مبابي

احتفل نجوم المنتخب الأرجنتيني، بعد تتويجهم بلقب "كوبا أميركا"، عبر ترديد أغنية عنصرية، اشتُهرت عقب فوزهم بكأس العالم 2022، واستهدفت الأغنية النجم الفرنسي، كيليان مبابي، وترد فيها كلمات قبيحة، ومنها: "يلعبون لفرنسا لكنهم من أنغولا، والدته نيجيرية (جزائرية في الأصل) ووالده كاميروني، لكن لديه جواز سفر فرنسي". وكشف موقع راديو أر أم سي سبورت الفرنسي، أن اللاعب الأرجنتيني، إنزو فرنانديز، ورّط زملاءه دون أن ينتبه، بعدما أطلق بثاً مباشراً، على أحد حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، سبق هتافات زملائه، قبل أن يطلب منه أحد اللاعبين قطع البث سريعاً، لكن لسوء حظه حفظ المتابعون الفيديو في هواتفهم. وذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن الاتحاد الفرنسي خاطب نظيره الأرجنتيني وكذلك الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يشكو فيه تلك الحادثة.

هوانغ هي تشان

تعرض اللاعب الكوري الجنوبي، هوانغ هي تشان، لتصرف عنصري، عندما خاض مباراة ودية رفقة ناديه، وولفرهامبتون الإنكليزي، ضد نادي كومو الإيطالي، إذ تطورت الإساءة إلى إقدام البرتغالي، دانييل بودنس، على لكم لاعب الفريق الإنكليزي، وتعرض للطرد من حكم المباراة، فيما تبادل الفريقان الاتهامات، عبر بيانات رسمية، كذّب فيها فريق كومو ادعاءات النادي الإنكليزي.

المساهمون