منتخب مصر يبحث عن ظهور مختلف في كأس العالم للسلة بعد غياب 9 سنوات

29 ابريل 2023
عاد منتخب مصر لمنافسات كأس العالم للسلة بعد غياب طويل (Getty)
+ الخط -

في أول رد فعل على نتائج قرعة كأس العالم لكرة السلة التي أقيمت، السبت، في الفيليبين، اتفق الكندي روي رانا المدير الفني للمنتخب المصري مع الاتحاد على خوض 3 معسكرات مغلقة، وأداء ما لا يقل عن 7 مباريات ودية استعداداً لبدء المنافسات الصعبة المرتقبة في الفيليبين واليابان وإندونيسيا التي تقام في الفترة بين 25 أغسطس/آب و10 سبتمبر/أيلول المقبلين.

وأسفرت قرعة كأس العالم عن وضع منتخب مصر ضمن المجموعة الرابعة، التي تضم كلاً من المكسيك وليتوانيا ومونتينيغرو، وهي مجموعة صعبة، تقام مبارياتها في الفيليبين، ويسعى فيها المنتخب المصري لتقديم عروض رائعة تتناسب مع عودته بعد طول غياب عن الظهور في مونديال السلة.

وأكد روي رانا المدير الفني لمنتخب مصر، في تصريحات إعلامية، أن المونديال سيكون قوياً وشرساً في ظل مشاركة أكبر المنتخبات العالمية، وأفضل الفرق، بقوله: "مجموعة المنتخب قوية، وتضم منتخبات من أميركا الشمالية وأوروبا، تملك مجموعة مميزة من اللاعبين، ولديها خبرات هائلة، وهو ما يزيد التحدي بالنسبة له، وللاعبيه في مونديال السلة".

وأضاف: "المنتخب سيكون جاهزاً في الموعد الخاص بالبطولة، وسيقاتل مع لاعبيه في كل مباراة يخوضها من أجل تقديم أفضل مستوى ونتائج والحصول قبلها على فترة إعداد قوية، واختيار أفضل مجموعة من اللاعبين لتمثيل المنتخب المصري".

وقرر روي رانا مع جهازه الفني المعاون، البدء في متابعة تسجيلات كاملة لآخر 12 مباراة خاضتها كل من منتخبات المكسيك وليتوانيا ومونتينيغرو، للتعرف على قدرات كل فريق، إلى جانب بدء التواصل مع اتحادات أوروبية ولاتينية، لتنظيم مباريات ودية على هامش فترة الإعداد.

وتواجد المنتخب المصري في المستوى الثامن، في تصنيف الاتحاد الدولي، وحسم تأهله إلى المنافسات رفقة جنوب السودان، منذ الجولة الأولى في المرحلة الختامية بعد الفوز على تونس (71-67)، ليشارك في المونديال للمرة السابعة في تاريخه، حيث ظهر لآخر مرة عام 2014.

ويواجه منتخب" الفراعنة"، الفائز بلقب كأس أمم أفريقيا 5 مرات، صعوبة كبيرة في المونديال، حيث تضم مجموعته منتخب ليتوانيا الذي شارك في 6 نسخ من أصل 7 منذ انفصال بلاده عن الاتحاد السوفييتي عام 1990 وغاب فقط عن نسخة 2002، وحصد المركز الثالث في نسخة عام 2010 والمركز الرابع في عام 2014، كما حصل على لقب بطولة أوروبا 3 مرات آخرها في عام 2003.

ويشارك منتخب المكسيك للمرة السادسة، وحصل على لقب أميركا عام 2013، وحصد الميدالية البرونزية في أولمبياد 1936، ويظهر منتخب مونتينيغرو للمرة الثانية بعد أن شارك في النسخة الماضية، وحصد المركز 25.

وشهدت القرعة، تقسيم 32 منتخباً على 8 مجموعات، إذ يتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في المجموعات الثماني لدور الـ16، فيما تلعب باقي المنتخبات على المراكز الترتيبية من المركز 17 حتى المركز 32.

المساهمون