مفاجأة... مدافع منتخب إنكلترا ويشارك في أمم أفريقيا

09 يناير 2022
كأس أفريقيا تستهوي اللاعبين (بول دوفلين/ Getty)
+ الخط -

 

سيكون المدافع ستيفن كولكر (30 عاماً) من بين اللاعبين الذين يتوقع لهم النجاح في كأس أفريقيا التي تقام في الكاميرون، كما أنّه يُعتبر حالة فريدة في هذه النسخة لأنه مثل منتخب إنكلترا سابقاً قبل أن يقرر اللعب لمنتخب سيراليون في المسابقة الأفريقية.

ويُعتبر قرار كولكر مفاجئاً، إذ إن الاختيار على تمثيل منتخب مثل سيراليون، التي لا تملك تقاليد كبيرة في كرة القدم، قد لا يخدم كثيرا مسيرته الرياضية، ولكن الرغبة في المشاركة في بطولة قوية مثل كأس أفريقيا دفعته إلى هذا الاختيار.

شاهد على الهدف التاريخي

وظهر كولكر في دفاع منتخب إنكلترا في لقاء ودّي ضد منتخب السويد، وهو من أكثر المباريات الودية التي دخلت التاريخ فقد شهدت تسجيل النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش هدفه التاريخي، عندما غالط الحارس جون هارت من مسافة بعيدة وبطريقة رائعة بضربة مقصية تاريخية، جعلت الهدف أشبه بتحفة فنية نادرة نظراً للإبداع الذي رافق الهدف.

ومنذ تلك المباراة لم يظهر كولكر مع منتخب "الأسود الثلاثة"، إذ يبدو أن "الشاهد" على إبداع إبراهيموفيتش قد دفع ثمن تألق اللاعب السويدي والخسارة بنتيجة 4ـ2، ولم تقع دعوته مجدداً إلى المنتخب ليخوض مباريات، وتسمح القوانين لكل لاعب بتغيير جنسيته الرياضية، في حال عدم خوض مباريات رسمية مع المنتخب الأول، وهو قانون استفاد منه عدد كبير من اللاعبين في العالم في السنوات الماضية.

هدف في ظهوره الوحيد

الطريف أنّه نجح في التسجيل خلال ظهوره الدولي الوحيد مع منتخب إنكلترا ولكنه لم ينه المباراة وتم استبداله، علماً أن هذا اللقاء شهد مشاركة النجم ويلفريد زاها الذي اختار لاحقاً تمثيل منتخب ساحل العاج بدل اللعب للمنتخب الإنكليزي.

وتمتع كولكر بفرصة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في سنة 2012، وهي التي فتحت أمامه فرصه اللعب للمنتخب الأول لاحقاً وسهلت انضمامه إلى منتخب الأسود الثلاثة حيث كان حاضراً في أول لقاء للمنتخب بعد الأولمبياد.

وعرفت مسيرة كولكر محطات كثيرة، إذ تكون في فريق توتنهام الإنكليزي قبل أن يخوض تجارب مع بريستول وساونسي وكارديف وساوثمبتون وكوينس بارك رينجرز وليفربول وديندي يونايتد.

ومنذ 2019، وبعد فشله في العثور على عرض في إنكلترا، اختار مكرهاً الانتقال إلى الدوري التركي حيث لعب لفريق أليناسبور ثم انتقل إلى فريق فناربخشه وقبل بداية هذا الموسم تعاقد مع فريق غازي عنتاب مقابل 4 ملايين يورو، وهو يقدم مستويات مرضية.

وساند اتحاد سيراليون طلب اللاعب لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حيث كان حريصاً على أن يضمّه إلى صفوفه بما أن جده من سيراليون وقبل حصول الموافقة الرسمية شارك في معسكر مع منتخبه الجديد وخاض مباراة ودية ضد فريق مغربي، ليُثبت رغبته الشديدة في اللعب لسيراليون إلى أن حصل على الموافقة الرسمية.

المساهمون