مشجعون يدعمون فلسطين في يورو 2024 عبر "قبعة البطيخ"

برلين

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
24 يونيو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- خلال بطولة يورو 2024 في ألمانيا، قام مشجعون بتوزيع قبعات مزينة بشرائح البطيخ التي تمثل ألوان العلم الفلسطيني، للتعبير عن التضامن مع القضية الفلسطينية وزيادة الوعي حولها بين المشجعين الإيطاليين والإسبان.
- محمد شيمشيك وياسين يلماز، المشاركان في الحدث، أكدا على أهمية إبراز القمع الذي يتعرض له الفلسطينيون ووصفوا الوضع في فلسطين بأنه إبادة جماعية، مشيرين إلى أن القبعات الموزعة تحمل رمزية قوية للتضامن.
- العلم الفلسطيني والكوفية كانا حاضرين بقوة في المدرجات، خاصةً بين المشجعين الإسبان والأتراك، مما يعكس الدعم المتزايد للقضية الفلسطينية في الأحداث الرياضية الدولية ويسلط الضوء على الوعي المتنامي بالقضية.

حرص مشجعون، على توزيع قبعات تحمل صورة لشريحة بطيخ، والتي تشير إلى ألوان العلم الفلسطيني الأحمر والأبيض والأخضر والأسود، على المشجعين الإيطاليين والإسبانيين، الذين جاؤوا إلى ملعب غيلسنكيرشن لدعم منتخبهم الوطني في بطولة يورو 2024 بألمانيا.

وقال محمد شيمشيك، أحد رعاة الحدث في بطولة "يورو 2024"، في تصريح لوكالة الأناضول التركية، التي نشرت تفاصيل التقرير، اليوم الاثنين: "أردنا أن نجعل أصواتنا مسموعة هنا حول القمع الذي يتعرض له إخواننا الفلسطينيون، يجب على إخواننا المسلمين أن يكونوا على قدر المسؤولية وأن يفعلوا شيئاً، لا يمكن غض الطرف عن هذه الإبادة الجماعية".

بدوره، قال ياسين يلماز، أحد المشاركين في الحدث للمصدر ذاته: "أعتقد أن ما حدث في فلسطين هو إبادة جماعية كاملة ونقطة نسيت فيها الإنسانية تماماً. البطيخ المقطوع هنا يرمز إلى فلسطين وألوانها، شريحة منه تحكي لنا أنها جزء من فلسطين". وأشار يلماز إلى أن موقف أولئك الذين حصلوا على القبعة كان إيجابياً، وذكر أن الإنسانية تدرك هذه الإبادة الجماعية، وأن مبادرتهم تهدف إلى زيادة الوعي حول ما يعانيه الإخوة في فلسطين.

وفي لقاء القمة، الذي جمع منتخبي إسبانيا وإيطاليا، الخميس الماضي، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة "يورو 2024"، كان العلم الفلسطيني حاضراً في مدرجات المشجعين الإسبان، المعروفين بدعمهم للقضية الفلسطينية، وهو الأمر الذي ظهر جلياً في عدّة مناسبات، خصوصاً في مسابقة الدوري الإسباني لكرة القدم.

وحرص عددٌ كبيرٌ من المشجعين الأتراك على حمل الكوفية الفلسطينية، مع العلم الفلسطيني، ووضع عبارة "كلّنا فلسطين"، في مواجهة تركيا وجورجيا التي أقيمت في مدينة دورتموند، وانتهت لمصلحة الأولى 3-1، في ظل الموقف التركي الصريح تجاه القضية الفلسطينية.

ذات صلة

الصورة
شعار ويكيبيديا 23/2/2024 (ماتيوس سلودكوفسكي/Getty)

منوعات

قرر محرّرو موسوعة ويكيبيديا بنسختها الإنكليزية، أحد أكثر المواقع الإلكترونية المقصودة حول العالم، أن رابطة مكافحة التشهير (ADL) مصدر "غير موثوق".
الصورة
مخيمات النازحين في رفح بجنوب غزة، في 25 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تعيش مخيمات النازحين في غزة على وقع مأساة إنسانية متفاقمة، وسط برك مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة المتراكمة وحرارة الصيف القائظ..
الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
تظاهرة في واشنطن أمام مقر إقامة يوآف غالانت 24/6/2024 (محمد البديوي)

سياسة

تظاهر عشرات الناشطين، في ساعة متأخرة مساء أمس الاثنين، أمام مقر إقامة وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت بالعاصمة الأميركية واشنطن.
المساهمون