مستجدات طارئة تقرب يويفا من معاقبة ثلاثي "دوري السوبر"

21 ابريل 2022
أندية السوبر ليغ تواجه خطر العقوبة (رافايل هنريك/Getty)
+ الخط -

تعيش أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، تحت تهديد توقيع عقوبات بحظر مشاركتها في دوري أبطال أوروبا من جديد، لدورهم في قيادة خطة إقامة دوري السوبر الأوروبي.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي أي ميديا"، الخميس، أن محكمة مدريد التجارية، قررت إلغاء أمر قضائي، كانت قد أصدرته العام الماضي، يمنع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من اتخاذ إجراءات تأديبية بحق الأندية الثلاثة، ويبدو أن ذلك سيمنح "يويفا" فرصة جديدة لإعادة فتح إجراءات تأديبية بشأن الثلاثي.

وقال متحدث باسم (يويفا): "تسلم الاتحاد أمر محكمة مدريد، برفع كل تلك الإجراءات، يويفا يرحب بالقرار ويدرس تداعياته، ولن يعلق على الأمر مجدداً في الوقت الحالي".

وظل كل من ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس على موقفهم، ولم يتقدموا باعتذار عن دورهم في تأسيس دوري السوبر الأوروبي منذ عام مضى، والذي انهارت فكرته خلال 48 ساعة، وسط ضغوط من الاتحادات وغضب جماهيري واسع.

لذا، تواجه تلك الفرق حالياً، خطر التعرض لعقوبات شديدة من "يويفا"، في حال أعاد فتح ملف الإجراءات التأديبية، كما يمكن للأندية الثلاثة الطعن على قرار إلغاء الأمر القضائي.

وكانت الأندية التسعة الأخرى التي كانت قد تواجدت في دوري السوبر، قد توصلت إلى اتفاق في أيار/ مايو الماضي مع (يويفا) والذي تضمن مدفوعات حسن النية تصل إلى 15 مليون يورو لكل منها، مع احتجاز نسبة 5% من عائداتها بمشاركاتهم الأوروبية، بالإضافة إلى تعهد بدفع غرامات كبيرة في حال انضمامهم إلى بطولات غير معتمدة في المستقبل، ورغم ذلك فإن أمر محكمة مدريد منع "يويفا" من فرض عقوبات على الأندية التسعة، التي عادت مجدداً إلى رابطة الأندية الأوروبية.

المساهمون