مدرب جزائري يكشف لـ"العربي الجديد" الفرق بين بيتكوفيتش وبلماضي

06 سبتمبر 2024
بيتكوفيتش عوض بلماضي في تدريب منتخب الجزائر (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **إشادة المدرب أمين غميوز بفلاديمير بيتكوفيتش**: أثنى المدرب الجزائري أمين غميوز على اللمسة التكتيكية لفلاديمير بيتكوفيتش في تشكيلة منتخب الجزائر، الذي فاز على غينيا الاستوائية بهدفين دون مقابل في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025.

- **تحليل أداء اللاعبين والتغييرات التكتيكية**: أشاد غميوز بحسن توظيف بيتكوفيتش لبعض اللاعبين مثل حسام عوار وسعيد بن رحمة، وأثنى على التغييرات التي أجراها بعد تسجيل الهدف الأول، مما أضاف قوة هجومية للمنتخب.

- **نقاط الضعف والتحديات المستقبلية**: أبدى غميوز عدم رضاه عن أداء وسط الميدان الدفاعي، خاصة اللاعب رامز زروقي، وأكد على ضرورة انتباه بيتكوفيتش لهذه النقطة عند مواجهة منتخبات أفريقية قوية.

أثنى المدرب الجزائري أمين غميوز (50 عاماً)، على اللمسة التكتيكية للمدرب فلاديمير بيتكوفيتش (61 عاماً)، في تشكيلة منتخب الجزائر، الذي فاز على ضيفه غينيا الاستوائية، أمس الخميس، بهدفين دون مقابل، على استاد ميلود هدفي في مدينة وهران غربي البلاد، ضمن أول جولة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، وفي مجموعة خامسة، تضم كذلك منتخبي ليبيريا وتوغو.

وأدلى أمين غيموز بتصريحات خصّ بها "العربي الجديد"، اليوم الجمعة، وتحدث فيها عن مردود منتخب الجزائر أمام غينيا الاستوائية، إذ أشاد أيضاً ببعض الأسماء وحسن توظيفها من قِبل المدرب فلاديمير بيتكوفيتش، عكس ما كان يحدث مع سلفه الجزائري جمال بلماضي، الذي كان، حسب قوله، يجد صعوبات في استخراج مستويات أفضل من لاعبيه، على غرار الثنائي حسام عوار وسعيد بن رحمة.

وقال أمين غيموز في تصريحاته: "المباراة كانت صعبة بكل تأكيد، خاصة مع التغييرات الجديدة، التي أجراها المدرب على التشكيلة الأساسية مقارنة باللقاءات الماضية، ويبقى الأكيد أنه كان أكثر اهتماماً بالجانب الدفاعي، بعد تلقي الكثير من الأهداف في السابق، ما دفعه لتعزيز منظومة الخط الخلفي، ويمكن القول إن المدرب فلاديمير بيتكوفيتش نجح في ذلك، طالما أن المنتخب لم يتلقَ أي هدف".

وواصل أمين غيموز الإشادة بالمدرب البوسني، مضيفاً: "ما يُحسب كذلك للمدرب فلاديمير بيتكوفيتش، أنه أحسن تسيير المرحلة التي جاءت بعد تسجيلنا الهدف الأول، عبر اعتماده على لاعبين أعطوا الإضافة بعد دخولهم، مثل أمين غويري وياسين بن زية، وكانوا قادرين حتى على تسجيل أهداف أخرى ونفوز بنتيجة أثقل، لكن قلة التركيز وسوء الحظ حرمنا من ذلك".

وبخصوص لمسة فلاديمير بيتكوفيتش، تابع: "هذا المدرب يعتمد أكثر على الجانب التكتيكي، وهذا ما يسمح له بقراءة المباريات بشكل جيد، حتى التغييرات التي يقوم بها تأتي بالإضافة وهذا دليل أيضاً، ومنه لا يُمكن القول إنه يقوم بذلك عشوائياً، تبقى فقط مهمته، بحسب رأيي، الاستقرار على التشكيلة الأساسية والمثالية، وربما هذا كذلك له أسبابه، بسبب الغيابات تارة والإصابات تارة أخرى، ومع عودة رياض محرز أرى أنه أصبح يملك كل الخيارات للعثور على الأسماء المناسبة لكل لقاء".

وتحدث المدرب السابق لنادي شبيبة الساورة عن تألق حسام عوار في الآونة الأخيرة، خاصة مع المنتخب الجزائري، فأردف: "عوار يُقدم مردوداً جيداً مع منتخب الجزائر، حتى الآن، وكنا افتقدنا لاعبا من نوعيته في مرحلة ما، وهذه من أخطاء الجهاز الفني السابق والمدرب جمال بلماضي، الذي لم ينجح في توظيف حسام عوار، وإعطائه دوراً مهماً في تشكيلة منتخب الجزائر، والآن يُعتبر قطعة أساسية والدليل حسه التهديفي الكبير، يبقى فقط عليه التطور أكثر من الجانب البدني، لكن تكتيكياً يُمكن أن تعتمد عليه صانع ألعاب أو رابطا بين الخطوط".

لكن غيموز لم يخف عدم رضاه عن وسط الميدان الدفاعي، وعبّر عن ذلك قائلاً: "بخصوص وسط الميدان الدفاعي أرى أن هناك بعض النقائص من حيث الصلابة، خاصة اللاعب رامز زروقي، الذي خسر العديد من الصراعات الثنائية، ضد لاعبي غينيا الاستوائية، وهذا مشكلة كبيرة عند اللعب ضد منتخبات أفريقية، التي تضم لاعبين ذوي بنية جسدية قوية، وأتمنى من المدرب فلاديمير بيتكوفيتش أن ينتبه لذلك، لأنه أكبر مشكل يواجه المنتخب الجزائري حالياً".

وختم غيموز تصريحاته بالكشف عن سبب تحرر سعيد بن رحمة في تشكيلة منتخب الجزائري، فقال: "سعيد بن رحمة بدأ يتحرر في تشكيلة المنتخب الجزائري، وهو لم يحصل على فرصته الكاملة مع المدرب جمال بلماضي لكي يبرز أكثر، أما مع المدرب الحالي فقد اكتسب الثقة، التي تجعله قادراً على تقديم المستوى المطلوب منه في تسجيل وصناعة الأهداف، على العموم هناك مؤشرات إيجابية، من بينها فتح باب المنافسة بين باقي اللاعبين، وهذا الشيء كان غائباً كذلك في عهد الطاقم الفني السابق".

المساهمون