متى يعلن فيفا عن جائزة الأفضل وكيف يجري التصويت للفائز؟

12 يناير 2023
ليفاندوفسكي آخر المتوجين بجائزة الأفضل (هارولد كونينغهام/Getty)
+ الخط -

عاد الحديث عن جائزة "الأفضل" التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا منذ عام 2016، حيث سيتنافس ليونيل ميسي وكريم بنزيمة وكيليان مبابي ولوكا مودريتش وفينيسيوس جينيور وآخرون، لنيل الجائزة وخلافة البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي فاز بها خلال العام الماضي.

وأكدت صحيفة "ماركا" الإسبانية، الخميس، أن الحفل السنوي لفيفا سيقام يوم 27 فبراير/ شباط القادم، بينما فتح باب التصويت للاعب الأفضل من بين هؤلاء يوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني، حيث أصبح التصويت للجائزة يعتمد على الإنجازات في الموسم وليس في السنة، مثلما كان الحال في النسخ السابقة.

وسيجرى اعتماد التصويت الخاص بأربع فئات، وبنسب متفاوتة تضم 25 بالمائة للصحافيين و25 بالمائة لمدربي المنتخبات، و25 بالمائة لقادة المنتخبات مع 25 بالمائة للجماهير.

وسيضم الاتحاد الدولي، مونديال قطر في حساباته للتصويت، لكونه وقع اعتبار بداية الموسم يوم 8 أغسطس/ آب 2021، بينما انتهى يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من العام 2022، وذلك بعد نهاية كأس العالم.

ويدخل ليونيل ميسي السباق بكونه الأوفر حظاً للفوز بالجائزة، على اعتبار فوزه مع الأرجنتين بالمونديال الماضي، وحصوله على جائزة أفضل لاعب، كما أنه توج بلقب الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان الفرنسي، رغم أنه سيلقى منافسة من صاحب الكرة الذهبية كريم بنزيمة الفائز بدوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني، وكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي، مع فريقه ريال مدريد الإسباني.

المساهمون