بعد حالة أغويرو... ما هو عدم انتظام ضربات القلب وكيف يمكن أن يؤثر على الرياضي؟

01 نوفمبر 2021
أغويرو عانى من مشكلة في ضربات القلب (العربي الجديد)
+ الخط -

كان لابد من استبدال النجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو، مهاجم برشلونة، في الشوط الأول خلال مواجهة ألافيس، بعد أن عانى من عدم ارتياح على مستوى التنفس، أثناء اللقاء الذي أقيم على ملعب "كامب نو"، السبت.

وبعدها، كشفت الفحوصات الطبية التي خضع لها لاعب السيتي السابق، أنه يعاني من عدم انتظام ضربات القلب، وهي مشكلة كانت ستحدث في فصل سابق من مسيرته الرياضية، في حال لم تحضر خلال لقاء ألافيس.

وكما هو مذكور في الموسوعة الطبية، وحسب تقرير لصحيفة (موندو ديبروتيفو) الإسبانية، فإن عدم انتظام الضربات، هو اضطراب في معدل ضربات القلب، يمكن أن يحدث عندما ينبض القلب بسرعة كبيرة (تسارع القلب)، أو بطيئًا جدًا (بطء القلب)، أو بطريقة غير منتظمة، وقد يكون علامة على مشاكل قلبية أخرى.

 أكثر أنواع عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا بين عامة الناس، هو الرجفان الأذيني، عندما يعاني الفرد نوبات من عدم انتظام ضربات القلب لساعات، مع خفقان في منطقة الصدر.

وفي السنوات الأخيرة، كانت هناك زيادة في حالات هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب، مع بعض الممارسين للرياضة، خصوصا تلك التي تتطلب التدريب المطول.

أول اختبار للكشف عن عدم انتظام ضربات القلب، هو المخطط الكهربائي. وهناك أيضًا أجهزة مراقبة للقلب لتحديد المشكلة مثل جهاز "هولتر"، الذي يعمل على تسجيل إيقاعات القلب بشكل مستمر لمدة 24 ساعة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضا اختبارات تكميلية، مثل فحص الإجهاد لمعرفة معدل ضربات قلب المريض بالتفصيل، أثناء تعرّضه لجهد جسدي.

وفي حالة معاناة الفرد من عدم انتظام ضربات القلب، يوصى بأداء تمارين معتدلة الشدة، لتجنب المشاكل الجسدية الأخرى، ولكن في حالة الرياضيين المحترفين، يجب إجراء فحوصات قلبية لاستبعاد أي مشاكل أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراقبة هذه الأزمات القلبية من وقت لآخر، للتحقق من أن كل شيء تحت السيطرة.

حالة الدريدج

لم يشر الأطباء إلى حالة خطيرة، وسيتمكن أغويرو من مواصلة مسيرته الكروية. ولديه حالة لاماركوس ألدريدج، لاعب نادي بروكلين نتس في الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة، كمثال.

واضطر الدريدج إلى الاعتزال منتصف الموسم الماضي، بسبب مشكلة عدم انتظام ضربات القلب، لكن اللاعب المخضرم عاد هذا الموسم إلى فريقه واستمر في تقديم مستوياته المميزة.