ما أكثر أندية الليغا إنفاقاً في الميركاتو الصيفي حتى الآن؟

17 اغسطس 2024
شعار أندية الدوري الإسباني، 12 يناير 2021 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **عودة الدوري الإسباني واستعدادات الأندية:** استأنف الدوري الإسباني بعد توقف شهرين، مما أتاح للأندية تعزيز صفوفها خلال فترة الانتقالات الصيفية استعداداً للموسم الجديد 2024-2025.

- **إنفاق الأندية في سوق الانتقالات:** أنفقت الأندية الإسبانية 403 ملايين يورو في الانتقالات الصيفية، وهو الأقل بين الدوريات الأوروبية الكبرى. تصدر أتلتيكو مدريد بـ141.5 مليون يورو، يليه برشلونة بـ57 مليون يورو، ثم ريال مدريد بـ49 مليون يورو.

- **ترتيب الأندية حسب الإنفاق:** أتلتيكو مدريد في المركز الأول، يليه برشلونة وريال مدريد. ريال سوسيداد وريال بيتيس في المراكز التالية، بينما فالنسيا ورايو فاليكانو الأقل إنفاقاً.

عادت عجلة الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا"، مساء الخميس، للدوران من جديد، وذلك بعد توقف دام شهرين تقريباً، وهي فترة ساعدت الكثير من الأندية في الاستفادة من فترة الانتقالات الصيفية الجارية لإنفاق الأموال على بعض الصفقات من أجل تقوية صفوفها بالتعاقد مع أفضل اللاعبين وتلبية مطالب المدربين، ليكون في استطاعتهم المنافسة قدر الإمكان لتحقيق الأهداف، التي ينتظرها كل فريق خلال منافسات الموسم الكروي الجديد 2024-2025.

وسلّطت صحيفة آس الإسبانية، الجمعة، الضوء على أكثر أندية الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا" إنفاقاً في سوق الانتقالات الصيفية، وذلك قبل نحو أسبوعين من نهايتها، إذ إن البطولة، التي تُعد أحد أقوى الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى بوجود العديد من الأندية الكبيرة والكثير من نجوم الكرة العالمية، بعيدة كل البعد عن بقية الدوريات الأوروبية الأخرى، عندما يتعلق الأمر بحجم الأموال التي صُرفت خلال الميركاتو الصيفي الحالي، حيث إن إجمالي ما أنفقته الأندية الإسبانية حتى الآن وصل إلى 403 ملايين يورو، وهو الأقل مقارنة بالدوري الإنكليزي الممتاز، والدوري الإيطالي، والدوري الفرنسي، والدوري الألماني.

وذكر التقرير، أن فريق أتلتيكو مدريد يعتبر النادي الإسباني الأكثر إنفاقاً في الميركاتو الصيفي الجاري، وذلك بعدما دفعت إدارة "الروخيبلانكوس" نحو 141.5 مليون يورو للتعاقد مع أسماء كبيرة، مثل ضم النجم الأرجنتيني، جوليان ألفاريز، من نادي مانشستر سيتي الإنكليزي، وكذلك النرويجي ألكسندر سورلوث قادماً من فريق فياريال الإسباني، وأيضاً المدافع الإسباني، روبين لو نورماند، من فريق ريال سوسيداد، في حين يأتي نادي برشلونة في المرتبة الثانية بقيمة 57 مليون يورو، وذلك بعد أن تعاقدت إدارة النادي الكتالوني مع المهاجم الإسباني، داني أولمو، من فريق لايبزيغ الألماني، ومواطنه باو فيكتور من نادي جيرونا.

ويحلّ نادي ريال مدريد في المركز الثالث بين فرق "الليغا" بإنفاقه 49 مليون يورو، من خلال ضم النجم البرازيلي إندريك من فريق بالميراس، وكذلك تفعيل خيار شراء عقد المهاجم الإسباني خوسيلو من إسبانيول قبل رحيله صوب نادي الغرافة القطري، كما تعاقد النادي الملكي مع المهاجم الفرنسي، كيليان مبابي، في صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع نادي باريس سان جيرمان في 30 يونيو/ حزيران الماضي، أما بقية الأندية الإسبانية فلم تنفق الكثير من الأموال، إذ إن نادي ريال سوسيداد جاء رابعاً في القائمة بعد تعاقده مع كل من لوكا سوتشيتش وخافي لوبيز وسيرجيو غوميز بقيمة 25 مليون يورو.

في المقابل، يأتي فريق ريال بيتيس في المركز الخامس، بعدما دفع 22 مليون يورو على العديد من الصفقات، كتفعيل خيار شراء المدافع المغربي شادي رياض، ثم بيعه إلى فريق كريستال بالاس الإنكليزي، وكذلك تعاقد مع رومين بيرود، ومارك روكا، ودييغو يورينتي، وإيكر لوسادا، وأدريان، وريكاردو رودريغيز، ودفع نادي جيرونا قيمة 21 مليون يورو هذا الصيف ليأتي في المرتبة السادسة، كما أنفق فريق فياريال مبلغ 18 مليون يورو ليحتل المركز السابع، ويأتي في المرتبة الثامنة نادي أتلتيك بلباو الذي دفع 15 مليون يورو، ثم يحلّ تاسعاً فريق بلد الوليد بقيمة 14 مليون يورو، ويليه نادي إشبيلية (8 ملايين يورو)، وثم سلتا فيغو وخيتافي (7 ملايين يورو)، وديبورتيفو ألافيس (5.5 ملايين يورو)، ولاس بالماس (4 ملايين يورو)، وليغانيس وأساسونا (3 ملايين يورو)، وريال مايوركا (1.5 مليون يورو)، وإسبانيول 400 ألف يورو فقط، وفالنسيا 150 ألف يورو، فيما لم يدفع نادي رايو فاليكانو أي مبلغ حتى الآن.