ماني يحسم معركة الكان... والمنافسة مستمرة مع صلاح في تصفيات المونديال

07 فبراير 2022
صلاح وماني نجما ليفربول (تشارلي تريبايو/فرانس برس)
+ الخط -

لم يمرّ مشهد حديث محمد صلاح وساديو ماني نجمي منتخبي مصر والسنغال مع محمد أبو جبل حارس مرمى المنتخب المصري في نهائي البلدين على لقب بطل كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بالكاميرون مرور الكرام.

وفجّر الحوار المثير، الذي دخل فيه صلاح مع حارس المرمى المصري محمد أبو جبل، قبل تصديه لركلة الجزاء التي سددها ساديو ماني، الصراع التقليدي والشرس والصعب بين نجمين غريمين، ولكنهما في الوقت نفسه زميلان في نادٍ واحد في ليفربول الإنكليزي، بدليل الصور والتعليقات الساخرة التي انتشرت بعد المباراة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها ماني وهو يحاول التشويش على حوار صلاح مع أبو جبل قبل تسديد الركلة.

وحسم ساديو ماني معركة كأس الأمم الأفريقية لصالحه، بعدما قاد السنغال للفوز (4-2) بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي، وسجل ركلة الترجيح الحاسمة ليقود "أسود التيرانغا" للتتويج باللقب الأفريقي، الذي كان يتمنّاه صلاح في إطار الصراع بينهما على عرش القارة السمراء.

ليست المعركة الأخيرة

ولن يكون النهائي الأفريقي الذي جمع بين محمد صلاح وساديو ماني، المعركة الوحيدة في منافستهما الكروية المثيرة على عرش أفضل لاعبي القارة، في ظل وجود تحدٍ آخر مرتقب بينهما في سباق كرة القدم، يتمثل في لقائي مصر والسنغال في مارس /آذار المقبل على صعيد بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة في قطر 2022.

وتعد هذه الموقعة شبه حاسمة في تحديد هوية أفضل لاعبي القارة السمراء في العام الجاري، مع عودة تفعيل جائزة الكرة الذهبية من جانب الاتحاد الأفريقي "كاف"، وكذلك وضع قدم بالنسبة لأي منهما في رحلة المنافسة على لقب أفضل لاعبي العالم في العام الجاري.

الأرقام تشهد لصلاح

ويملك محمد صلاح أفضلية على ساديو ماني في الكثير من الأرقام، بعيداً عن حالة الغيرة الكبيرة التي تفرض نفسها بقوة على علاقة الثنائي، وكانت محط اهتمام كبرى الصحف الأوروبية في أوقات سابقة.

وعلى صعيد الكرة الذهبية، نجح محمد صلاح في الفوز على ساديو ماني (2-1) في السنوات الأخيرة، حيث نال النجم المصري الكرة الذهبية ولقب أفضل لاعبي أفريقيا مرتين عامي 2017 و2018، فيما نال ساديو ماني الجائزة مرة واحدة في عام 2019، وتوقفت الكرة الذهبية من جانب "كاف" في عامي 2020 و2021، لأسباب تتعلق بتفشي فيروس كورونا، وتوقف النشاط لفترة، إضافة إلى أزمات تسويقية ومالية.

وعلى صعيد هداف البريميرليغ، يتفوق صلاح على ماني بنتيجة (2-1) أيضاً، فاللاعب المصري نال لقب هداف الدوري الإنكليزي في موسم 2017-2018 برصيد 32 هدفاً محققاً رقماً قياسياً، وتفوق على زميله في الفريق ساديو ماني، ثم نال صلاح، ولكن بمشاركة ماني هذه المرّة لقب الهداف في موسم 2018-2019، ولكلّ منهما 19 هدفاً.

الفرعون المصري أغلى

وعلى صعيد القيمة المالية، يتفوق صلاح على ماني بفارق 20 مليون يورو دفعة واحدة، فالنجم المصري تصل قيمته التسويقية بين لاعبي العالم حالياً إلى 100 مليون يورو، وهو أغلى لاعب في القارة السمراء بشكلٍ عام ورفض ليفربول الإنكليزي، عرضاً لرحيله قبل عامين مقابل 140 مليون يورو، عندما تردد باريس سان جيرمان الفرنسي في شرائه، فيما تصل قيمة ماني التسويقية 80 مليون يورو في بورصة الانتقالات العالمية.

ويتساوى النجمان في إنجاز تاريخي، وهو قيادة كلّ لاعب لمنتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم، حيث قاد صلاح مصر للتأهل إلى نسخة روسيا 2018، فيما نجح ماني في قيادة السنغال للإنجاز نفسه في النسخة نفسها، كما وصلا إلى نهائي أمم أفريقيا مرتين، سواء صلاح مع مصر في 2017، 2022، أو ماني مع السنغال في نسختي 2019، 2022 قبل أن يشهد النهائي الأخير تفوقاً لصالح ماني، ويبقى الصراع العلني والسري مستمراً في أفريقيا وأوروبا.

المساهمون