ماذا يحتاج برشلونة للعودة بقوة مع تشافي في عام 2024؟

23 ديسمبر 2023
يسعى تشافي لتحسين قوة برشلونة في عام 2024 (Getty)
+ الخط -

عاش برشلونة مع المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز فترات صعبة جداً في موسم 2023-2024، والتي تسببت في احتلاله المركز الثالث في ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم، وظهرت الكثير من المشاكل الهجومية والدفاعية التي ربما تحتاج لعمل كبير من أجل محاولة حلها في بداية عام 2024.

استعادة برشلونة للفعالية الهجومية

من أكثر الأمور التي أضرت بفريق برشلونة كثيراً في القسم الأول من موسم 2023-2024، هي الفعالية الهجومية الضعيفة، ففي وقت صنع النادي "الكتالوني" الكثير من الفرص الخطيرة، إلا أن مهاجميه ظهروا بثوب "هزيل" جداً وأهدروا فرصاً بالجملة ومنها سهلة جداً، كانت كفيلة بمساعدة برشلونة على تفادي خسارتين وتعادلين على الأقل بسبب طريقة اللعب القوية.

وربما أول مهمة للمدرب تشافي يجب أن تكون محاولة شحن المهاجمين وإرشادهم لاستعادة الفعالية في التهديف أمام المرمى، فبرشلونة هو الأكثر خلقاً للفرص الخطيرة في الدوري وأكثرهم إهداراً لهذه الفرص في نفس الوقت، مما يعني أن النادي "الكتالوني" سجل قليلا من الأهداف من الفرص الخطيرة الكثيرة التي صنعها.

تنظيم أكبر لخط الدفاع

إلى جانب ضعف خط الهجوم في حسم الفرص أمام مرمى المنافسين، تبرز إلى الواجهة مشكلة ضعف التنظيم في خط الدفاع على صعيد التغطية والتمركز، ففي جميع مباريات برشلونة، ظهر مدافعو برشلونة في مواقف لا يُحسدون عليها، وكانوا يسقطون بسهولة بالتحولات الهجومية، وكان هناك الكثير من الفراغات بين خطي الوسط والدفاع، مما تسبب في تلقي برشلونة 21 هدفاً في بطولة الدوري الإسباني وهي نسبة مرتفعة جداً، وهي أحد أسباب فقدان النادي "الكتالوني" للكثير من النقاط في رحلة المنافسة على اللقب.

استعادة سلاح الضغط العالي الناجح

فقد الفريق الإسباني واحدا من أقوى الأسلحة التي ساهمت في تتويجه بطلاً للدوري الإسباني في الموسم الماضي وهو سلاح "الضغط العالي الناجح" وخصوصاً في خط الوسط. ففي موسم 2023-2024، نادراً ما نجح برشلونة في استعادة الكرة عبر الضغط المباشر، وخصوصاً أمام الأندية المتوسطة والصغيرة، مما تسبب في خلل كبير في منظومة لعب الفريق على أرض الملعب.

 وبالتالي خُلقت الكثير من الفراغات التي تسببت في فرص خطيرة من المنافسين على مرمى النادي "الكتالوني" في جميع المباريات تقريباً، وعلى تشافي استعادة هذا السلاح المهم قبل أي شيء، لاسترجاع قوة استعادة الكرة بسرعة ومنع المنافس من صناعة التحولات الهجومية القاتلة.

المساهمون