لماذا عارض الريال رحيل مودريتش وقبل التخلي عن كاسيميرو؟ تعرف إلى الأسباب

22 اغسطس 2022
وسط الميدان قاد الريال إلى النجاحات (انطونيو فيلالبا/Getty)
+ الخط -

احتاج مانشستر يونايتد الإنكليزي إلى 48 ساعة فقط، من أجل إقناع ريال مدريد الإسباني ببيع عقد نجمه البرازيلي كاسيميرو، رغم أنه لاعب أساسي في حسابات المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

وإن لم يختلف موقف الريال عن اختياراته السابقة، عندما قبل رحيل نجومه رونالدو ومسعود أوزيل وسيرجيو راموس ورافاييل فاران، فإنه في ميركاتو 2018 رفض طلب نجمه الكرواتي، لوكا مودريتش، الذي كان يرغب في الانتقال إلى إنتر ميلانو الإيطالي.

وتصعيد الكرواتي خطابه تجاه إدارة النادي الإسباني، قابله موقف صارم من إدارة الفريق التي رفضت كل طلبات اللاعب من أجل الرحيل، معتبرة أنّه لاعب خارج حسابات الميركاتو، ورغم الضغط الإيطالي كان موقف الريال واضحاً "لا مجال لقبول العرض".

ويبدو الوضع مختلفاً بين 2018 و2022، رغم أن اللاعبين مهمان للريال في الفترتين، ولكن حالياً يبدو الريال مستعداً لتعويض كاسيميرو، بينما لم يكن في 2018 مستعداً لتعويض مودريتش، ذلك أن الريال سعى منذ الموسم الماضي إلى دعم وسط ميدانه بأسماء جديدة وشابة من أجل تغيير "مثلث برمودا" كمل أطلق عليه أنشيلوتي مؤخرا، وهم الألماني كروس والكرواتي مودريتش والبرازيلي كاسيميرو.

ولن يترك رحيل كاسيميرو مبدئياً فراغاً كبيراً في وسط ميدان الريال، الذي يملك حلولاً بديلة شرع المدرب أنشيلوتي في تطبيقها منذ الموسم الماضي، وبالتالي فإن توازن الريال ليس مهدداً، بدليل الانتصار في أول لقاء بعد إعلان رحيل كاسيميرو عن الفريق.

السبب الآخر الذي دفع الريال إلى رفض رحيل مودريتش، هو أهمية اللاعب الكرواتي في منظومة النادي، ذلك منذ أن أصبح أساسياً في الفريق بات من الصعب تعويضه، ونتائج الريال ومردوده يختلفان بشكل كامل بحضور الساحر الكرواتي أو غيابه.

أمّا السبب الأهم الذي جعل الريال يرفض قبل أربعة مواسم رحيل الكرواتي، فهو العرض المالي، ذلك أن إنتر ميلان أراد دفع الريال إلى التخلي عن لاعبه بمقابل مالي رمزي، وهو أمر لا يسمح للريال بتعويض أهم لاعبي وسط ميدانه. في الأثناء، فإن عرض مانشستر لا يرفض، حيث دفع قرابة 80 مليون يورو نظير الحصول على خدمات لاعب سنه تجاوز 30 عاما، وهذه الفرصة لا يمكن أن يتركها الريال تفلت منه، لأن الحسابات المالية مهمة بالنسبة إلى الرئيس فلورنتينو بيريز.

المساهمون