لاماسيا في حقبة لابورتا الثانية.. قيمة سوقية خيالية للمواهب الشابة

13 أكتوبر 2024
تبلغ قيمة يامال السوقية حالياً 150 مليون يورو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

"إن لاماسيا هي العمود الفقري لقيم النادي، سنجعلها ركيزتنا لنعود إلى التميز"، هذه كانت كلمات خوان لابورتا في فبراير/شباط 2021 خلال الحملة الانتخابية لرئاسة نادي برشلونة الإسباني، التي فاز بها في النهاية، ليعود للنادي في حقبة ثانية. 

وفي مرحلته الأولى في رئاسة برشلونة (2003-2010)، كان للمواهب في الفئات السنية دور مهم، بعد أن باتوا نجوماً كباراً مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي، والإسبان أندريس إنييستا، جيرارد بيكيه، سيرجيو بوسكيتس، بيدرو رودريغيز، وفيكتور فالديس، وشكلوا مجموعة نجحت في الفوز بـ13 بطولة مختلفة. ومع ذلك، مع مرور السنين، توقفت المواهب رفيعة المستوى عن الظهور تحت رئاسة ساندرو روسيل وجوسيب ماريا بارتوميو، والآن عاد دور أكاديمية لاماسيا ليكون أساسياً مرة أخرى في برشلونة الجديد. فبحسب تقرير لصحيفة ماركا الإسبانية، أمس السبت، ظهر، منذ فوز لابورتا بالانتخابات في 17 مارس/آذار 2021، 24 لاعباً تدربوا في صفوف الشباب بالنادي، 21 منهم ذهبوا مباشرة إلى الفريق الأول، بينما تم شراء ثلاثة آخرين (الإسبان داني أولمو وإريك غارسيا وهيكتور بيليرين) من أندية أخرى. 

من لاماسيا إلى فريق المستقبل

ويمكن للإسباني لامين يامال أن يصبح أفضل لاعب في العالم في غضون سنوات قليلة، بالنظر إلى المستويات المميزة التي يقدمها، وهو يبلغ من العمر 17 عاماً فقط، لكن الأمر لا يتعلق به هو فحسب، إذ يتمتع لاعبون آخرون بجودة كبيرة، مثل الإسبان غافي وأولمو وأليخاندرو بالدي وباو كوبارسي وفيرمين لوبيز وإريك غارسيا، ويشكلون أساس فريق ممتاز للمستقبل.

دخلٌ كبير للنادي

وللاماسيا عمل مزدوج، فمن ناحية توفر لاعبين جيدين للفريق الأول، ومن ناحية أخرى، هي وسيلة لتوليد الدخل من بيع اللاعبين الذين ليس لهم مكان في برشلونة، ويمكن ملاحظة ذلك في الصيف الماضي من خلال بيع المغربي شادي رياض إلى كريستال بالاس الإنكليزي مقابل 15 مليون يورو، أو الإسباني مارك غويو إلى تشلسي الإنكليزي مقابل 7.5 ملايين يورو. وفي صيف 2023، تم بيع نيكو غونزاليس إلى بورتو البرتغالي مقابل 10 ملايين يورو.

قيمة سوقية خيالية 

وتبلغ القيمة السوقية للاعبي لاماسيا الـ24 الذين ظهروا لأول مرة في عهد لابورتا في مرحلة رئاسته الثانية تحديداً 487 مليون يورو، بحسب موقع ترانسفير ماركت المتخصص. ويتصدر لامين يامال الترتيب بـ150 مليون يورو، فيما تبلغ قيمة غافي 90 مليوناً، و60 مليون يورو لداني أولمو.

المساهمون