لاعبات الدوري الإسباني ينهين الإضراب والبطولة تنطلق مجدداً

15 سبتمبر 2023
الدوري سيعود في الأيام القليلة المقبلة (خافيير بوريخو/Getty)
+ الخط -

قررت لاعبات الدوري الإسباني لسيدات كرة القدم إنهاء الإضراب الذي كان خلف تأجيل انطلاق البطولة محلياً، وذلك على خلفية التوصل لاتفاق يتعلق بالرواتب والأجور، بحسب ما ذكرت النقابات ورابطة الدوري الخميس.

وجاء في بيان رابطة الدوري الإسباني للعبة في بيان رسمي: "توصّلت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم والنقابات لاتفاق بشأن الحد الأدنى للأجور الذي يسمح بإلغاء الإضراب".

وقالت النقابات الخمس، بينها نقابتا اللاعبين واللاعبات: "الاتفاق يرتبط بالحد الأدنى للرواتب والأجور وهو السبب الرئيسي للإضراب، والذي وافقت عليه اللاعبات كفعل مسؤولية تجاه مشجعي الرياضة".

وكانت النقابات قد دعت لإضراب خلال المرحلتين الأولى والثانية من المسابقة، ليوافق الدوري الإسباني على رفع الحد للأجور من 17 ألف دولار سنوياً إلى 22500 دولار في الموسم الحالي، في مقابل زيادته إلى 25500 دولار بحلول موسم 2025-2026 رغم أن اللاعبات كن يطالبن بحد أدنى يبدأ من 24600 دولار منذ بداية الموسم الحالي.

وأكدت النقابات أنّه رغم إلغاء الإضراب، إلا أن ما حصل هو خطوة البداية وجزء فقط من الاتفاق، للمضي قدماً في نقاط مهمة مثل الأمومة وبروتوكول التحرش.

وستجرى المباريات نهاية الأسبوع الجاري، بعدما كانت مقررة في الثامن والعاشر من سبتمبر/ أيلول الحالي، في حين عاشت الكرة الإسبانية في الأيام الماضية بلبلة كبيرة، بسبب الرئيس السابق لويس روبياليس عقب تقبيله اللاعبة الإسبانية جينيفير إيرموسو، ما أدّى أيضاً لاعتراض كبير وإضراب 81 لاعبة، ليقدم على إثرها استقالته.

المساهمون