كيلي هودجكينسون.. من عدم القدرة على المشي إلى حصد الذهب الأولمبي بألعاب القوى

07 اغسطس 2024
هودجكينسون تفوقت على الإثيوبية دوجوما، 5 أغسطس 2024 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

توجت البريطانية كيلي هودجكينسون (22 سنة)، بالميدالية الذهبية في منافسات 800 متر عدو سيدات في أولمبياد باريس 2024، مساء الاثنين، بعدما حققت زمنا قدره دقيقة واحدة و56.72 ثانية، لتنال الذهبية عن جدارة، بعدما تفوقت على أقرب ملاحقاتها، الإثيوبية تسيج دوجوما، التي فازت بالميدالية الفضية، بعدما حققت زمناً بلغ دقيقة واحدة و57.15 ثانية، فيما نالت الكينية ماري مورا المركز الثالث والميدالية البرونزية، بزمن بلغ دقيقة واحدة و57.42 ثانية.

وكانت مسيرة هودجكينسون المهنية على وشك الانتهاء قبل أن تبدأ في الثالثة عشرة من عمرها، عندما اضطُرت إلى الخضوع لعملية جراحية حرمتها لبعض الوقت من القدرة على المشي، وتركتها صماء بنسبة 95%، في أذن واحدة. وبحسب تقرير صحيفة ذا صن البريطانية، أمس الثلاثاء، عانت كيلي ورمًا غير سرطاني "كان ينمو لمدة عشر سنوات" في جمجمتها، وحول هذا قالت: "عانيت مشكلة في السمع، وكانت العملية خطرة للغاية، لكن في حال عدم الخضوع لها، كان من الممكن أن يصيب الورم العمود الفقري، وينتهي بي الأمر مصابة بالشلل".

وخضعت كيلي للعملية الجراحية، ونظراً لأنها كانت بالقرب من الدماغ، فإنها "لم يكن باستطاعتها المشي"، وعانت مشكلة في التوازن ولم تتمكن من الذهاب إلى المدرسة لمدة شهر. وأضافت، في تصريحات كشفها المصدر ذاته: "كان عليّ التوقف لمدة ثلاثة أشهر عن أي نوع من القفز، أو تحريك رأسي، على الرغم من أنني كنت صغيرة جداً". وقبل إجراء العملية الجراحية، كادت كيلي تنسحب من منافسة بألعاب القوى بسبب وضعها الصحي، وأكدت أن رشوة والدها لها هي التي جعلتها تستمر، وأردفت: "لم أكن أريد خوض المنافسة، كنت متوترة للغاية. لقد رشاني والدي بالفعل بزوج من الأحذية".

هودجكينسون وتراجع مقلق

وعانت هودجكينسون مزيداً من الشكوك حول حياتها المهنية أثناء تعافيها من عمليتها الجراحية، إذ اعترفت بأنها "أرادت فعلاً الاعتزال" بسبب معاناتها المرض، وبيّنت: "كان الأمر صعباً للغاية بالنسبة لي". وواصلت حديثها بالقول: "أعتقد أنني فزت بأول لقب وطني لي عندما كان عمري 15 عاماً، وفي العام التالي حصلت على لقب بطولة أوروبا تحت 18 عاماً".  وبعد أولمبياد طوكيو 2020، عندما حصلت على أول ميدالية فضية لها في سباق 800 متر عن عمر يناهز 19 عاماً، مرت كيلي "بمرحلة من الاكتئاب"، واعترفت بأنها واجهت "تراجعاً مقلقاً"، ولكن بعد مرور عام، وتحديداً في بطولة العالم، حصلت كيلي على الميدالية الفضية، واحتلت المركز الثاني مرة أخرى في العام التالي بالعاصمة المجرية بودابست.

المساهمون