كيف تحولت أشهر رقصة في ملاعب أفريقيا إلى علامة تجارية؟

26 ابريل 2021
رقصة كيديابا جابت كل ملاعب أفريقيا (Getty)
+ الخط -

اشتهر خلال السنوات الماضية حارس منتخب الكونغو الديمقراطية السابق روبرت كيديابا برقصته الشهيرة، للتعبير عن فرحته بتسجيل فريقه مازميبي أهدافا أو بالحصول على التتويجات، بل إن أغلب الجماهير كانت تنتظر أهداف هذا الفريق، حتى تستمع بهذه الرقصة الشهيرة في دوري أبطال أفريقيا، أو خلال نهائيّات أمم أفريقيا.

وكان الحارس المعتزل من أشهر لاعبي جيله الذي سيطر على مختلف المنافسات الأفريقية، بعد أن توّج برفقة مازميبي مرّتين في دوري الأبطال، وشارك في كأس العالم للأندية 2010، وبلغ الدور النهائي ضد إنتر ميلان الإيطالي، كما حصد مع منتخب الكونغو الديمقراطية بطولة أفريقيا للمحليين في 2009، إلى جانب المشاركة في كأس أفريقيا أكثر من مرّة.

هذه النجاحات الرياضية اقترنت برقصة شهيرة كان يقوم بها كيديابا في مختلف الملاعب، لتتحول إلى علامة مسجلة باسم هذا الحارس تمتع الجماهير، نظرا إلى صعوبتها وطرافتها في نفس الوقت.

واختار هذا الحارس الاستثمار في هذه الرقصة، حيث قرّر إنشاء شركة تصنيع ملابس، واختار رقصته شعار لها، على غرار مختلف العلامات التجارية الكبرى في العالم، فيما كان قد باشر في إنتاج قفازات لحراس المرمى تحمل اسمه وشعار الرقصة التي تميز بها.

وتبدو الفكرة طريفة نوعا ما، باعتبار أن اللاعبين بعد اعتزالهم تعودوا الاستثمار في مجالات أخرى، ولكن كديابا استلهم تجربته الجديدة من مجاله السابق، واختار رقصته كعلامة تجارية من أجل زيادة شهرة منتوجاته.

المساهمون