كيف أنفقت الأندية المصرية في الميركاتو قبل انطلاق بطولة الدوري

18 سبتمبر 2023
منافسة قوية منتظرة في بطولة الدوري المصري هذا الموسم (Getty)
+ الخط -

تحت مسمى "دوري النيل"، تنطلق بطولة الدوري المصري لكرة القدم لموسم 2023-2024، مساء الاثنين، بعد فترة توقف، هي الأطول منذ عدة مواسم، ووصلت إلى أكثر من 45 يوماً لمنح الأندية، وقتاً كافياً للراحة والإعداد والتحضير الجيد.

وتقام منافسات الدوري المصري، وسط هيمنة كبيرة لأندية الشركات والمؤسسات، وتراجع عدد الأندية الشعبية، التي لا يزيد عددها في المسابقة الجديدة عن 6 أندية، هي الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمصري والاتحاد السكندري وبلدية المحلة، مقابل 12 نادياً من أندية المؤسسات والشركات بشكل عام.

وأنفقت الأندية المصرية، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية 700 مليون جنيه مصري، لتجديد الدماء، وأبرمت أكثر من 100 صفقة في كل الأندية الـ 18، يتصدرها مالياً صفقة ضم الأهلي نجمه إمام عاشور من نادي ميتلاند الدنماركي مقابل 3 ملايين دولار أميركي، ويليه المغربي رضا سليم المنتقل إلى الأهلي مقابل مليونين و200 ألف دولار، ثم فيستون ماييلي هداف نادي يانغ أفريكانز التنزاني المنتقل إلى صفوف بيراميدز مقابل مليون و500 ألف دولار.

ويتصدر بيراميدز والأهلي، الأندية الأكثر إنفاقاً في السوق، إذ تخطت صفقات كل منهما 5 ملايين دولار في فترة الانتقالات الصيفية، وهو ما يمثل أكثر من 50% من ميزانية "ميركاتو" الدوري المصري في الموسم الحالي.

وتسبب إيقاف التسجيل لأندية مصرية، مثل الزمالك والإسماعيلي والتي لم تبرم أية صفقات جديدة في عدم وصول "الميركاتو" الصيفي لأكثر من مليار جنيه بشكل خاص، وأن كلا الناديين في حاجة لصفقات عديدة لا تقل عن 10 صفقات في الفترة المقبلة، ويحاول كل منهما سداد المديونيات الدولية التي تصل إلى 5 ملايين دولار.

وتشهد انطلاقة الدوري المصري في نسخته الجديدة، حضوراً للمدرب الوطني بمعدل 12 مديراً فنياً، مقابل 6 مدربين أجانب، هم السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي، والكولومبي خوان أوسوريو مدرب الزمالك، والبرتغالي باتشيكو مدرب بيراميدز، ومواطنه برونو روماو مدرب فاركو، ومواطنه فورموسينيو مدرب فيوتشر، والقبرصي بابا فاسيليو مدرب البنك الأهلي، ويتصدر كولر في الوقت نفسه قائمة الأعلى أجراً بين المدربين في الدوري المصري، وينال راتباً شهرياً قيمته 200 ألف يورو، وهو ما يعد الراتب الأكبر بين كل المدربين في البطولة.

ويشهد دوري النيل المصري في الموسم الجديد، حضوراً كبيراً لصفقات لاعبين عرب وافدين في الانتقالات الصيفية، مثل المغربي رضا سليم لاعب الأهلي، والتونسي فخر الدين بن يوسف لاعب المصري البورسعيدي، والجزائري أحمد قندوسي لاعب وسط سيراميكا كليوباترا، والفلسطيني محمود وادي مهاجم المقاولون العرب، وهي صفقات ينتظر منها الجماهير تقديم إضافة قوية في البطولة.

وتشهد الجولة الأولى من منافسات الدوري المصري، مواجهات صعبة للغاية تسعى خلالها الأندية لتحقيق ضربة بداية قوية، وحصد 3 نقاط في بداية المشوار المحلي، إذ يلتقي الأهلي (حامل اللقب)، المصري البورسعيدي في لقاء قوي يتوقعه الخبراء أكثر ندية من لقائهما قبل أسابيع في الدور ربع النهائي من كأس مصر.

كما يلتقي الزمالك نظيره بيراميدز في قمة الجولة الأولى لفريقين مرشحين بقوة للمنافسة على لقب بطل الدوري أو الوصافة، على الأقل، كما حدث في الموسم الماضي، ويواجه زد نظيره الإسماعيلي في لقاء قوي.

المساهمون