قوانين "يويفا" تهدد برايتون بالطرد خارج المسابقات الأوروبية

13 مايو 2023
الياباني كاورو ميتوما قدم مستويات قوية مع برايتون في الموسم الحالي (ستيف باردنس/Getty)
+ الخط -

يقدّم نادي برايتون مستويات مميزة في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم خلال الموسم الحالي، إذ أصبح الفريق ينافس بقوة من أجل ضمان مقعد في المسابقات الأوروبية للموسم المقبل.

وكشفت صحيفة ماركا الإسبانية، اليوم السبت، أنّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" يحقق في علاقة مالك النادي الإنكليزي توني بلوم بنادي رويال يونيون سان خيلويزي البلجيكي، بعد أن تلقى معلومات تفيد بكونه أحد المستثمرين في النادي أيضاً.

وتنص قوانين الاتحاد الأوروبي، وتحديداً المادة 5، على أنّ أي ناديين ينتميان إلى المالك نفسه لا يمكنهما المشاركة في مسابقة للأندية (دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي أو المؤتمر الأوروبي) خلال نفس الموسم.

ونقلت الصحيفة عن مدير قسم الاتصال في الفريق البلجيكي مارتن فيردود قوله: "طلب يويفا معلومات سرية تتعلّق بالمستثمرين في رأس مال النادي، وقد قدمنا لهم ما أرادوا، إذ إننا نعول عليهم لإثبات عدم وجود أي تضارب في المصالح، السيد بلوم مستثمر سلبي ولا يتدخل بأي شكل من الأشكال في عمل الفريق".

وتأكدت بنسبة مرتفعة مشاركة يونيون سان خيلويزي في إحدى المسابقات الأوروبية في العام المقبل، على اعتبار أنه يحتل المرتبة الثانية في ترتيب الدوري البلجيكي الممتاز لكرة القدم. 

وتذكّر قضية يونيون سان خليويزي وبرايتون بما حدث خلال موسم 2018 مع ناديي سالزبورغ النمساوي ولايبزيغ الألماني، وكلاهما يسيطر عليهما فريق ريد بول، لكن في النهاية، لم يستبعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أياً منهما من مسابقاته.

المساهمون